Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بوتين: التحقيق في قضية إسقاط الطائرة الماليزية لا يقدم دليلا على ضلوع روسيا

بوتين: التحقيق في قضية إسقاط الطائرة الماليزية لا يقدم دليلا على ضلوع روسيا

A A
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن ليس هناك "أي دليل" على ضلوع روسيا في قضية إسقاط الطائرة الماليزية أثناء قيامها بالرحلة إم-إتش 17 في شرق أوكرانيا الانفصالي، بعد تحديد التحقيق الدولي ثلاثة مشتبه بهم روس، وصرّح بوتين للصحافة عقب لقاء سنوي يطرح فيه المواطنون الروس أسئلة على الرئيس، "ما قُدّم كأدلة على مسؤولية روسيا، لا يناسبنا على الإطلاق، نعتبر أن ليس هناك أي دليل".

وكشف الفريق الدولي بقيادة هولندا، الذي يحقق في ملابسات تحطم الطائرة الماليزية، الأربعاء أسماء أربعة مشتبه بهم هم ثلاثة روس وأوكراني. وستلاحق النيابة الهولندية المشتبه بهم الأربعة بتهمة القتل، وأوضح بوتين أن "هناك الكثير من الأسئلة (في التحقيق)، لكن ليس هناك أجوبة، هذا النوع من المقاربة للتحقيق لا يناسبنا"، وسأل: "من سمح لطائرة بالتحليق فوق منطقة نزاع؟ روسيا؟".

وندّدت الخارجية الروسية الأربعاء بـ"اتهامات مجانية" ضد ثلاثة روس في التحقيق الدولي، مؤكدةً أنها تهدف إلى "تشويه سمعة" روسيا أمام المجتمع الدولي، في 17 يوليو 2014، أسقطت صاروخ طائرة البوينغ التابعة للخطوط الجوية الماليزية فوق منطقة النزاع المسلحة في شرق أوكرانيا الانفصالي الموالي لروسيا، ولقي الركاب الـ283، الذين كان 196 منهم هولنديين، وأفراد الطاقم الـ15 مصرعهم.

وكان فريق التحقيق المؤلف من محققين من هولندا وأستراليا وبلجيكا وماليزيا وأوكرانيا، أعلن في مايو 2018، أنه خلص إلى أن اللواء 53 المضاد للطيران في كورسك (غرب روسيا) هو الذي أطلق الصاروخ الذي أسقط الطائرة المنكوبة، ووجهت هولندا وأستراليا (38 قتيلاً من البلدين من بين ضحايا الطائرة)، اتهامًا صريحًا لروسيا بأنها مسؤولة عن مقتل رعاياهما بعدما كشفه الفريق الدولي للتحقيق المشترك، وللمرة الأولى، تُعزى المسؤولية المباشرة عن هذه الكارثة إلى موسكو التي أنكرت بشدة أي تورط، وألقت باللوم على كييف.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store