Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

4 إيجابيات لضم جمعية المسرحيين لـ«الثقافة»

4 إيجابيات لضم جمعية المسرحيين لـ«الثقافة»

مثقفون يؤكدون أنها خطوة تدعم «أبو الفنون»

A A
أشاد عدد من المسرحيين والمثقفين بانضمام جمعية المسرحيين السعوديين إلى وزارة الثقافة، مضيفين لـ»المدينة» أن ذلك سيعود بـ4 فوائد ومزايا تشمل إنهاء تهميش المسرح، ودعم فعالياته وإعادة «أبو الفنون لموقعه الطبيعي، وحفظ حقوق المسرحيين، وتطوير المسرح السعودي وإيصال ثقافة ورؤية المملكة إلى العالم.

الإمام: إنهاء تهميش «أبوالفنون»

قال المخرج المسرحي صالح الإمام: فرحنا كثيرا عندما تم إشهار جمعية المسرحيين السعوديين قبل سنوات، واحتفلنا كثيرا في مكة وحلمنا أكثر من اللازم ثم توقف كل شيء.. والآن كلنا أمل وتفاؤل مع انضمام الجمعية إلى وزارة الثقافة حتى يأخذ المسرح وضعه الصحيح بعد أن تم تهميشه من برامج جمعيات الثقافة والفنون رغم أنه أبو الفنون.. وأملنا كبير خاصة نحن في مكة لأننا المدينة الوحيدة، التي ليس بها جمعية ثقافة.

الغامدي: مرجعية تحفظ الكيان والحقوق

وقال القاص والكاتب المسرحي محمد ربيع الغامدي: لا شك أن ضم الجمعية لوزارة الثقافة يمنحها الظهر القوي الذي يعينها على القيام بمسؤولياتها على الوجه الأمثل وهي وإن كانت تجمعا مهنيا مدنيا إلا أنها تحتاج إلى مرجعية كبرى تعينها على حفظ كيانها أولا ثم حفظ حقوق أعضائها ثانيا، والأمل كبير جدا في وقوف الجمعية أخيرا بأقدام راسخة فتعيد النظر في مسائل كثيرة من أهمها رسوم الفرق الناشئة وغير ذلك من المسائل.. وأتفاءل كثيرا بهذا الانضمام.

الأسمري: نتمنى عودة المسرح لمكانه الطبيعي

قال فهد الأسمري كاتب ومدرب ومخرج مسرحي: حقيقة هي لحظة استبشرَ فيها جميع المثقفون بما سعت إليه حكومتنا الرشيدة في إيجاد هيكلة تنظيمية في كافة الوزارات والقطاعات.. بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن.

ولعل وجود وزارة متخصصة للجوانب الثقافية من مرتكزات التنمية الهامة التي تساعم في بناء هذا الوطن الغالي وتحوله إلى مجتمع متحضر واع مثقف بنّا يساهم في تقديم الصورة التي تسعى لها كل الدول في مواطنيها، وبما أن المسرح هو المحرك الأساسي لجميع الفنون وإظهار الثقافات وهو من المؤثرات الهامة فيما يقدمه من رسائل من خلال نصوصه سواءً (التراجيدية أو الكوميدية) التي تغير أحوال الشعوب وتطور أفكارهم وإبداعاتهم، فالمسرح بجميع عناصره ورسائله هو رابط قوي من روابط الثقافة في المجتمعات ناهيك عن أنه مجال لإخراج المواهب وصقلها وهو بوابة للمبدعين وصرح من صروح الثقافة، وآمل من وزارة الثقافة أن تجعل المسرح في مكانه الطبيعي ابو الفنون وبوابة المواهب فلا غنى للثقافة عن المسرح فهو مصدر الرسالة الثقافية للمجتمع ومكمل لمقومات الثقافة، وأتمنى أن ينال المسرح جانبا من اهتمام الوزارة وأن يعود كما كان وأقوى.

وفاء الطيب: نطالب بإفلات المسرح من القبضة الذكورية

وقالت الدكتورة وفاء الطيب أكاديمية مخرجة وكاتبة مسرحية: أعتقد أن انضمام جمعية المسرحيين السعوديين لوزارة الثقافة خطوة موفقة وبادرة جيدة لاحتواء المسرح الذي أرجو له الإفلات من القبضة الذكورية ليحلق بحرية في

عالم المرأة والطفل بعيدا عن التشنجات القديمة، التي حتما ليست في مصلحة المسرح ولعلي كمخرجة وكاتبة مسرحية أطلب من الوزارة دعم فرق الأطفال الموجودة على الساحة وتقديم المزيد من التسهيلات للنهوض بمسرح الطفل الذي لم يفعل حتى الآن بما يتماشى مع رؤية 2030 التي تؤكد أن ثقافة الطفل قضية هامة لتحريك عجلة التنمية الثقافية والفكرية للمجتمع، فالمسرح مرتبط بشكل أو بآخر بوعي المجتمع الذي تشكل المرأة والطفل فيه نواة بناء حقيقية . أضف إلى ذلك هناك افتقار واضح إلى الدعم والاهتمام الممنهج من الجهات الثقافية حاليا.

سفران: المسرح ينقل رؤية السعودية للعالم

وقال الشاعر والممثل المسرحي ماجد سفران: بما أن المسرح هو أن تسرح بخيالاتك نحو المجهول ونحو اللا معقول ونحو المدهش، وبما أن المسرح هو ما يسرح دوما في عقل الجمهور ويجسده الكاتب والمخرج والأبطال في عمل يحتاج إلى أيام وليال وأسابيع وربما أشهر من الصبروالمثابرة والتعاون... وبالتالي فكل من له اهتمام بالمسرح من قريب أو بعيد عن الخشبة متفائل جدا بالحراك الأخير من أجل مسرح سعودي بروح شباب الرؤية ٢٠٣٠ وبما أن الجهود المبذولة مؤخرا من أجل المسرح اتفق الجميع على التفاؤل بها وخصوصا عندما عاد المسرح للحاضن الأساس وهو حضن المثقفين في وزارة الثقافة فما المانع أن يتفاءل كل المسرحيين بمستقبل جميل لهذا المسرح السعودي، الذي يقف فوق موروث ثقافي وحضاري سعودي يستطيع من خلاله الشباب أن ينقلوا للعالم رؤية السعودية الجديدة بجمالها وروعتها وطموحها وأيضًا تاريخها.

النوة: خطوة في مصلحة المسرح

وقال المخرج سلطان النوة: لا شك بأن القرار صائب ويصب في مصلحة المسرح وهو ما نادى به الكثير من المسرحيين عبر السنوات الماضية من ضرورة إعادة القيمة لجمعية المسرحيين السعوديين بعد توقفها لسنوات، فبقدر ما فرحنا واستبشرنا بقرار تأسيس الجمعية في العام ٢٠٠٨ م إلا أنه بقدر الحزن على توقفها بعدما أنجزت عملا رائعا في أول عامين من عمرها إلا أن غياب الدعم وافتقارها لمقر ثابت وتوقف الانتخابات حال دون استمرارها، والجمعية مهمة كونها أشبه بالنقابة الخاصة بالمسرحيين في المملكة ومرجع لهم وتنظيم لازم لكل العروض المسرحية والمفترض قيامها في المملكة، إضافة إلى الرعاية والاهتمام والترخيص للفرق الأهلية المسرحية وإكسابهم الصفة الاعتبارية والتبعية الرسمية، واليوم فإننا أمام مرحلة مهمة وجادة ورغبة أكيدة في التطوير في جميع المجالات على مستوى الوطن ولعل الثقافة أحد أهم المجالات، التي تعني بالتطوير والتغيير والاهتمام، أما القرار فهو مهم وضروري وحتمي فاهتمام وزارة الثقافة بجميع الجمعيات بتنظيم عملها وتطويرها يؤكد أننا مستمرون نحو تحقيق الرؤية المرسومة ٢٠٣٠، وبقيادة قائد الثقافة ووزيرها الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان ال سعود، الذي وجد فيه الكثير من المثقفين والفنانين والمسرحيين اهتمامه ورغبته الأكيدة نحو التطوير والعمل الجاد والرؤية الطموحة نحو مستقبل مشرق، كما أن الكرة الآن في ملعب جميع المسرحيين على مستوى المملكة بالتجهيز لمواسم مسرحية وإهتمام مختلف.

ايجابيات ضم الجمعية للوزارة

1- إنهاء تهميش المسرح

2- دعم فعالياته وإعادة أبو الفنون لموقعه الطبيعي

3- حفظ حقوق المسرحيين

4- تطوير المسرح السعودي وإيصال ثقافة ورؤية المملكة إلى العالم.


الأسمر: الانضمام للوزارة يدعم المسرح والمسرحيين

قال فهد محمود الأسمر، مخرج ومؤلف مسرحي: تفاءلنا دوما بأي حدث يجعل المسرح السعودي ذا شأن ومكانة فلربما يمنحنا انضمام جمعية المسرحيين السعوديين وجمعية الثقافة والفنون لوزارة الثقافة وضعًا مختلفًا هذه المرة ولربما وجد أبو الفنون الدعم الذي يستحقه بعد معاناة طويلة امتدت لعقود فكان حالنا كالغرباء بين أبناء الثقافة لا راع لنا ولا داعم غير احتضانات من هنا وهناك فبعد وفاة جمعية المسرحيين السعوديين دماغيا قبل بضع سنوات قد تعود لها الحياة وتفيق من غيبوبتها الطويلة لتحتضن أبناءها المسرحيين وتمنحهم بعض ما يستحقون بعد شتاتهم وضياعهم بين السوشيال ميديا والتلفزيون والسينما، وبعد انحسار الدعم الذي كانت تمنحه جمعيات الثقافة والفنون للمسرح المحتضن الأول الذي كان يجمع المسرحيين، ويشد من أزرهم فتفرق شملهم كأن لم يكن ولن يكون هناك أفضل من وزارة الثقافة ذات الاختصاص الثقافي، التي يقودها وزير مثقف يحمل هما ثقافيا يتماشى مع رؤية الوطن والمسرح خير من يقوم بحمل هذه المهمة. وحتى هذا القرار الذي نأمل أن يكون ذا عائد للمسرح السعودي والمسرحيين السعوديين بأن تكون هناك جهة ذات اختصاص مسؤولة عن حقوقهم ودعمهم فالمسرح ليس كباقي الفنون أو كما تم تصنيفه مؤخرًا بأنه ضمن الفنون الأدائية فهو فن مستقل بذاته متجرد يحتاج مؤسسة مختصة به تكون رافدًا له وداعمًا له ذات فروع متصلة بحجم سعة الوطن تتشابك لتصنع منجزًا وطنيًا يرفع أسهم المسرح محليًا وخارجيًا فما وصلنا إليه بجهود فردية خارجيا يحتاج لأن يستمر بدعم الجهة المختصة، وأن لا يكون المسؤول عنه موظفا إداريا يبحث عن الترقية فقط، بل أن يكون ذان هم مسرحي يفهم احتياجات المسرحيين يتولى زمام أموره وبعيدا عن الدرجات العلمية فالحكم في هذا الأمر هو الإنجاز وما تم تحقيقه خلال سنوات العطاء.. وما زلنا نحن المسرحيين السعوديين محكومين بالأمل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store