Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

9 شهور مهلة لتملك الأراضي الزراعية بعد الإحياء

9 شهور مهلة لتملك الأراضي الزراعية بعد الإحياء

A A
أمهلت وزارة الزراعة المواطنين الذين قاموا بإحياء الأراضي الزراعية المخصصة لهم؛ لتقديم طلبات التملك بحد أقصى لغاية 16 جمادى الآخرة من العام المقبل، على أن يتم ذلك في فروع ومكاتب الوزارة. وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم سحب التخصيص في حال لم يتم تقديم الطلبات خلال 9 شهور.

وفقا لقرارى مجلس الوزراء 285 و415. ووفقا لوزارة المياه والبيئة والزراعة فإن إجمالي المساحة المزروعة تصل إلى 1.1 مليون هكتار، تبلع نسبة المساحة المزروعة منها حوالي 3.2% فقط، فيما يصل حجم الناتج الزراعي إلى 50 مليار ريال. وفي إطار برنامج رؤية 2030، جرى مؤخرا تخصيص 9 مليارات ريال لبرنامج التنمية الريفية. وأشارت الوزارة إلى خططها لدعم الغطاء النباتي ومواجهة التصحر، مشيرة إلى تطبيق نموذج لذلك في منتزه الغاط الوطني نجحت من خلاله في زراعة 180 ألف شجرة في مساحة 34 ألف كم. ولفت الوزارة إلى أن 30% من سطح الأرض مهدد بالتصحر، وأن 170 دولة قد تتأثر بتدهور الأراضي والجفاف.

وتوقعت التقارير معاناة 1.8 مليار نسمة من ندرة المياه في عام 2035، داعية إلى ضرورة التوسع في خطط الترشيد وتطبيق أنظمة الري الحديثة، وكانت المملكة أوقفت زراعة الأعلاف مؤخرا من أجل توفير 8 مليارات م3 مكعب من المياه سنويا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store