Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

5 نقاط تهيمن على قمة G20 في اليابان

5 نقاط تهيمن على قمة G20 في اليابان

A A
يجتمع زعماء دول مجموعة العشرين الاقتصادية في مدينة أوساكا اليابانية الجمعة والسبت المقبلين لبحث أهم القضايا المطروحة على الأجندة الاقتصادية الدولية التوترات التجارية والجيوسياسية.

نقاط تهيمن على أجندة القمة

1/ هدنة تجارية محتملة بين واشنطن وبكين

في صدارة هذه المسائل واقع الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين، حيث أفادت صحيفة South China Morning Post اليوم بأن الطرفين توصلا قبيل القمة إلى اتفاق على إعلان "هدنة مبدئية" في الحرب التجارية التي اندلعت بينهما قبل نحو عام.

2/ تحديات الاقتصاد العالمي

يواجه زعماء أكبر دول العالم تحديات ملموسة تنجم عن انخفاض في النمو العالمي بسبب التوترات التجارية وإضعاف الدولار الأمريكي، ما يزيد من الضغط على البنك المركزي الأوروبي وبنك اليابان ويدفعهما إلى البحث عن سبل جديدة لمنع انهيار عملتيهما ما يهدد بعواقب كارثية اقتصاديهما اللذين يعتمدان على الصادرات.

3/ تغيرات المناخ

قرر رئيس الوزراء الياباني آبي التركيز على مسائل تغيرات المناخ وتلوث البيئة في القمة المقبلة، ولا تزال الخلافات بين الولايات المتحدة والأوروبيين بهذا الشأن بين أبرز المسائل المطروحة على أجندة مجموعة العشرين، إذ أكد مصدران لـ"رويترز" أن مسودة البند الخاص بالموضوع في البيان الختامي تبدي دعم المجموعة لاتفاقية باريس المبرمة عام 2015، معتبرة إياها وثيقة لا غنى عنها.

4/ إيران وإمدادات النفط

بطبيعة الحال ستتخذ مسألة تأمين الإمدادات النفطية من الشرق الأوسط والتصعيد بين واشنطن وطهران في الخليج مكانة خاصة على أجندة القمة، لا سيما على خلفية سلسلة حوادث استهداف الناقلات في خليج عمان منذ مايو.

5/ تلوث المحيطات

قد يحرز رئيس الوزراء الياباني نجاحا في جهوده الرامية إلى خفض تلوث المحيطات بنفيات بلاستيكية، حيث أعلنت الحكومة اليابانية بعد لقاء وزراء البيئة في المجموعة قبل أسبوعين أن دول العشرين ستتبنى في القمة المقبلة إطار تنفيذ جديد بهذا الشأن، لكن من غير المرجح، حسب "رويترز"، التوصل إلى أهداف معينة والتزامات ثابتة بهذا الشأن.

مسؤولون صينيون: شي أعد لترامب شروطا مسبقة لإنهاء الحرب التجارية

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، ينوي طرح حزمة شروط مسبقة أمام نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، لإنهاء الحرب التجارية بين الطرفين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين صينيين مطلعين على الخطة قولهم إن بكين تطلب من الولايات المتحدة رفع الحظر عن بيع التكنولوجيات الأمريكية إلى شركة "هواوي" الصينية العملاقة، وإلغاء جميع التعريفات الجمركية العقابية المفروضة على السلع الصينية، بالإضافة إلى التخلي عن الجهود الرامية لإجبار بكين على استيراد مزيد من السلع الأمريكية.

أردوغان وترامب.. تهديد بالتحكيم الدولي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة أجريت معه في اليابان، حيث سيشارك في قمة مجموعة العشرين إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد يزور تركيا في يوليو، لافتا في الوقت نفسه إلى أن بلاده قد تشكو واشنطن إلى التحكيم الدولي. وسُئل أردوغان إن كان يعتقد أن بوسعه إقناع ترامب بعدم فرض عقوبات على تركيا فقال لصحيفة نيكي الخميس "أعتقد أن اجتماعي مع الرئيس الأميركي ترامب خلال قمة مجموعة العشرين سيكون مهما لكسر الجمود في علاقتنا الثنائية وتعزيز التعاون فيما بيننا. "بالإضافة إلى ذلك فإن ثمة حديث عن زيارة السيد ترامب لتركيا في يوليو". وكرر أردوغان أن أنقرة لن تتراجع عن شراء المنظومة الروسية، وقال إنه لم يسمع شيئاً من ترامب بخصوص العقوبات. وقال للصحيفة "دفعنا لهم (الولايات المتحدة) بالفعل 1.25 مليار دولار لمشروع "إف-35". إذا قاموا بمثل هذا التحرك الخاطئ فسنحيل الأمر إلى التحكيم الدولي لأننا سنريد إعادة الأموال التي دفعناها حتى الآن".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store