Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
حامد العتيبي

تعلم التحليل في دقيقتين!!

حسابات محايدة

A A
المشكلة الرئيسة في مشهدنا الرياضي: أن البعض يريد أن يقوم ويمارس ويلعب ويمثل دوراً غير دوره، فتجد محررًا رياضيَا يُقَيِّم مدربًا له سجل حافل بكل شيء، وتجد إداريًّا في أي نادٍ ينتقد عمل لجنة أو حكمًا، ولو سئل الأول عن بعض الجوانب الفنية تورط، ولو سئل الثاني عن قوانين كرة القدم تورط أيضًا.

الجديد مع ثورة وسائل الاتصال الجديدة، ظهر علينا أشخاص يطلقون على أنفسهم: «محللين فنيين» يُقَيِّمُون الأداء الفني لكل فريق ومنتخب، وأيضًا يُقَيِّمُون قراءات وعمل المدربين، وهم لم يمارسوا كرة القدم في مستويات تنافسية عالية، وكذلك لم يمارسوا العمل الفني من على دكة البُدلاء ولو كمساعدين ولو على فترات بسيطة، كل ما في الأمر أنهم يحبون الكرة، ويملكون شهادات من اتحاد محلي أو قاري.

وهذا لا يكفي، ولماذا لا يكفي، أولاً احترامًا لكرة القدم، وثانيًا احترامًا للكفاءات الرياضية، التي مارست الكرة لاعبين ومدربين، وقدمت لها الكثير، وعاشت ظروفاً ومنعطفات لم يعشها هذا المحلل الذي تعلم التدريب نظريًّا في غرف التكييف المركزي.

أنا لا أقف أمام طموحاتهم، ولا تحقيق ذاتهم، تعلم وطور قدراتك، واكسب الشهادة، وسجل حضورًا فيها أيضًا، لكن كل هذا لا يقدمك لنا كمحلل فني مثل: لاعب، مدرب، ممارس.. فأنت هنا مثل بعض الأكاديميين في الإعلام يملكون شهادات، لكن لا يجيدون التطبيق على أرض الواقع؛ لأنهم يفتقدون أهم عامل وهو: الممارسة والخبرة الميدانية.

على الاتحاد السعودي الجديد بقيادة المميز «ياسر المسحل» إعادة النظر في دورات التدريب، وأن يقتصر على اللاعبين الدوليين فقط، وإن كان لابد من دخول الجماهير لهذه الدورات، فلابد من فترة معايشة لا تقل عن موسم واحد في الأندية المحلية كجانب تطبيقي.

سبق وأن التقيت بالمخضرم التونسي: «عبدالمجيد الشتالي» وسألته عن أهم خصائص المحلل، قال بكل بساطة: «المحلل يكشف لك أشياء لم ترها في الملعب»، تحليلنا الحالي يحلل ما نشاهده وهو أقرب للتعليق مع ذكر بعض الأرقام المتداولة في الإعلام.

أختم مقالي مع بعض الأمثلة: محلل يحلل: «(الحبسي) حارس مميز ويشكل إضافة قوية لأي فريق!»، والثاني يقول: «خطورة (حمد الله) أنه هداف خطير ويملك حاسَّة تهديف كبيرة!»، والثالث يذكر بأن: «(عموري) لاعب فنان ويملك حلولاً فردية، ويجيد صناعة الأهداف!».  

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store