Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
شريـف قـنديـل

الحنين إلى القمح.. من الشونة إلى ماكينة الطحين!

A A
لن أنسى ما حييت رائحة الدقيق المنبعثة من أثواب الفلاحات القريبات من الأمهات والأخوات والبنات العائدات لتوهن من «ماكينة الطحين»، وقد تعفرت أو تعطرت أثوابهن السمراء غالبا بدقيق الخير والبركة! إنه الحنين إلى «الماكينة» التي تحولت إلى اسم مكان، حيث غذاء البيوت بما فيها من بشر ومن طيور طوال العام، وقبلها أو بعدها إلى «الشونة»، حيث كانت مصر حينها تستطيع أن تنام بهدوء واطمئنان وأمان!

إنه المكان الذي يجعلني الآن أصافح أو أراود تلك الينابيع التي تلح في الذاكرة، وتستحلفني أن أروي قبل النضوب! كل شيء ينتهي ويختفي.. كل شيء جميل بات يذوب!

تبدأ رحلة الحنين إلى «مكنة الطحين» كما كنا نسميها، على «المشروع» أو من ترعة «حمامة»، حيث لابد من غسل حبات القمح، الذي تنهمك فيه الفلاحات وهن يغنين وكأنها يزلن من دنياهن كل قبح! يكثر بعدها الهمس عما إذا كانت ليلة الأمس بين الأب والخال والعم قد انتهت بتحديد يوم العرس!

تليها عملية تنشيف القمح وتركه لسويعات تحت الشمس، لتبدأ بعدها مرحلة التنقية.. حيث «اللمة» وحيث بنات الجيران يساعدن بنات الخال والخالة والعم والعمة.. وحيث سيدة الدار تناديهن أن «استعجلوا شوية قبل الضلمة»!

لقد كان يوم الذهاب إلى «مكنة الطحين» بمثابة يوم عيد.. الأطفال يتحلقون حول الخالة «هانم» طمعا في كوز «بطاطا» أو فول سوداني أو ترمس.. وهذه أم لابنتها تهمس: أن قدمي «الهبة» للشخص الواقف عند القادوس.. ولا مانع من بيضتين أو ثلاث بدلا من الفلوس!

كان لماكينة الطحين مبنيان أحدهما شبه مخفي يضم الموتور أو «الطنبورة» التي تعمل بالديزل وتدار باليد.. والآخر يضم القادوس و»المنخل» والميزان.. ولها حارسها الأمين حسن النحاس ورجالها الأفذاذ العم بسيوني والعم عبدالشافي والشيخ الوقور عبدالله الجوهري، وفي خلف المشهد يقف العم إبراهيم خاطر في مكانه لإصلاح أي عطل وعمل ما يلزم من صيانة!

قبل انطلاق الصافرة المحببة، يقف أحدهم أمام المبنى يتابع الآتين أو الخارجين من صلاة العصر بمسجد «الجزار» مناديا: الحاج يريدكم! يعرف الجميع فحوى الرسالة، رغم أنهم شاهدوا الحاج لتوّهم يؤم المصلين، فيهب الرجال الأشداء والفتية اليافعون صوب «مكنة الطحين».. إنها تنتظرهم! يدلفون إليها خفافا في فرح وكبرياء.. ولا مانع من استعراض العضلات أثناء التشغيل، أملا في الفوز بدعوات الأمهات، أو إعجاب البنات!

ها قد دارت الماكينة وانطلقت صافرتها المحببة.. لقد سرت الحركة، وحلت البركة إلى حيث القواديس، حيث يتولى حجر الطحن التعامل مع القمح قبل أن ينزل في المرحلة التالية على حجرين ضخمين!

مرة واحدة اصطحبني فيها أخي خالد الذي كان يتولى «الميزان» ومعالجة المشاكل عند غياب الشيخ الجوهري.. لقد صار الآن طبيبا يعالج الجهاز الهضمي وكل الأجهزة من الأغذية المهدرجة والجاهزة!

تأتي كل فلاحة بـ»قفّة» كبيرة فتضع ما بها تاركة غطاءها -غطاء القفة- الذي هو غالبا قماشة مميزة.. ومن ثم تستطيع كل واحدة أن تعرف دورها عند رفع القماشة إيذانا أو استدعاءً لها، حيث حان الآن إسقاط الكمية في القادوس!

فإذا ما أرادت إحداهن «ردة ناعمة أو خشنة» اتجهت صوب «المنخل» وهو آلة خشبية تغزل الردة عن الدقيق «الزيرو» ناصع البياض كقلوب الأمهات.. ثم يتم عزل الردة الناعمة عن الخشنة «بشويش»، حيث حاجة الطيور والمواشي أيضا إلى «الدشيش»!

أخرج من ماكينة الطحين حيث يجرني الحنين إلى «الشونة»، تلك الخميلة التي تذكرني بل تعيد لي مصر الجميلة! الليل ومواويله.. والنيل الذي منح الخير حق الإقامة الدائمة في البيوت وفي الدور.. على أسطح المنازل وفي الحقول!

يصافحني وجه العم «حسيب» هناك خلف السور الذي هو فقط سلك شائك، من جهة «النعناعية» حيث أشجار الصفصاف وحيث الخير القادم من كل الطرقات ومن كل الضفاف!

يقرأ العم «حسيب» في سرّه «البسملة» وهو يتسلم القمح أحيانا والذرة أخرى.. الفول السوداني تارة والصويا تارة أخرى ويجيب بفرح غامر على كل الأسئلة.

ها هي سيارة محملة بالسمسم يلزمها مكان خاص.. يتصدى الرجل لحل كل مشكلة.. وكله أمل في فرحة مقبلة.

ظلت «الشونة» مخزنا للخير والبركة للقرية وللقرى المجاورة.. وحين يتوقف قطار البضاعة في الرملة بالقرب من السكن.. كنا نعلم أن في الطريق نعمة آتية!

قبل أعوام قليلة مررت بالشونة حيث منعتني السيارات المحملة من تجاوزها لدخول الرملة.. علها المرة الوحيدة التي تمنيت فيها أن تستمر الزحمة.. تركت سيارتي ونزلت أسجل فرحتي الكبرى!

الآن عرفت سر حبي لسهر الليالي التي تغنيها فيروز وجعلوها أنشودة في قاعات الأفراح والليالي الملاح.. علهم يفهمون ويستوعبون أن فيروز كانت تغني للشونة ولماكينة الطحين!

(شو كانت حلوة الليالي.. والهوى يبقى ناطرنا.. وتيجي تلاقينا.. وياخدنا بعيد هدير المي.. كان عنا طاحون ع نبع الميه.. قدامه ساحات مزروعة في.. وجدي كان يطحن للحي.. قمح وسهريات.. ويبقوا الناس بها الساحات.. شي معهن كياس.. شي عربيات.. آه آه.. يا سهر الليالي.. آه يا حلو على بالي.. غني آه.. غني على الطرقات.. وراحت الأيام وشوي شوي.. سكت الطاحون ع كتف المي.. وجدي صار.. طاحون ذكريات)!

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store