Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«مورجان ستانلي» يضخ 8.2 مليار دولار بالأسهم السعودية في المرحلة الثانية

«مورجان ستانلي» يضخ 8.2 مليار دولار بالأسهم السعودية في المرحلة الثانية

A A
توقع تقرير لمجموعة هيرمس المالية أمس، ضخ 6.3 – 8.2 مليار دولار في سوق الأسهم السعودي في المرحلة الثانية من الانضمام إلى مؤشر مورجان ستانلي أواخر أغسطس المقبل.

وانضمت السوق السعودية إلى هذا المؤشر رسميًا في 25 مايو الماضي بعد عام كامل على قائمة المراقبة، وسلسلة من الإصلاحات الجذرية استمرت 4 سنوات، تعلق أغلبها بآليات الإدراج والحدود المالية للشركات المستثمرة وشروط تسوية الصفقات وغيرها من الجوانب التشريعية والتنظيمية.

وقالت المجموعة إن السوق السعودي استقطب 10 مليارات دولار خلال الفترة من بداية العام وحتى نهاية يونيو الماضي، وذلك مع بدء المرحلة الأولى للانضمام لمؤشر فوتسي راسل ومورجان ستانلي، وتوقعت المجموعة أن تؤدي المرحلتان الرابعة والخامسة من الانضمام إلى فوتسي راسل في سبتمبر ومارس المقبلين إلى استقطاب 4 مليارات دولار للسوق، منوهة بالتحول الجذري الذي شهده مؤخرًا بالسماح للمستثمرين الإستراتيجيين تملك نسب مفتوحة في الشركات السعودية بشرط عدم بيع أسهمها سوى بعد مرور عامين.

وأبرز التقرير زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالسوق السعودية وارتفاعها إلى 3.2 مليار دولار خلال العام الماضي، وإن كانت لا تزال دون مستوى التوقعات. وأكد على الأهمية البالغة لاستمرار الحكومة السعودية في إصلاحاتها الاقتصادية والمالية والتعاون مع القطاع الخاص من أجل تحقيق الأهداف المختلفة لرؤية 2030.

ومن المقرر أن تنتهى في مارس المقبل مراحل الانضمام إلى مؤشر فوتسي راسل والتي استمرت على 5 مراحل متدرجة طوال عام كامل، فيما سيتم الانضمام إلى مورجان ستانلي على مرحلتين الأولى كانت في مايو الماضي والثانية في أغسطس المقبل. وتعد الإصلاحات بسوق المال أحد أبرز المجالات الرئيسة لتحقيق رؤية 2030 التي ترتكز على تنويع الإيرادات المالية بعيدًا عن تقلبات أسواق النفط.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store