Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«درب البخور» يستعيد رائحة التاريخ بروح العصر

«درب البخور» يستعيد رائحة التاريخ بروح العصر

A A
استعاد «درب البخور» أهميته التاريخية بروح عصرية؛ ليكون معلمًا سياحيًّا مهمًّا لزوار المنطقة الجنوبية بعد مسحه جغرافيًّا وتوثيقه تراثيًّا؛ إذ يُعَدّ واحدًا من أقدم طرق التجارة من جنوب الجزيرة العربية إلى مكة وبلاد الشام أو إلى نجد فالأحساء والبحرين، وتميز بمرور كميات البخور الكثيرة والفاخرة، ذات الجودة المشهورة إبان تلك العصور.

و اكتسب الطريق شهرة واسعة؛ إذ سلكه جيش أبرهة الحبشي في حملته المشؤومة على مكة المكرمة، ويطلق عليه أيضًا اسم أسعد الكامل أحد ملوك التبابعة «أبوكرب أسعد 385-420 ق. م».

وقال مدير إدارة التراث الوطني بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير، سعيد بن علي القرني: إن هذا الطريق يُعدّ من أهم الطرق التجارية القديمة والتي كانت تربط بين جنوب الجزيرة العربية وشمالها؛ إذ ينطلق من نجران باتجاه الشرق وآخر باتجاه الشمال، وهو المعروف بـ(درب الفيل)، وما زالت أجزاء كبيرة من هذا الطريق مرصوفة بالحجارة، وأقيم على جنباته محطات لخدمة القوافل.

وأضاف القرني أنه يمكن القول: إن تاريخ نشأة هذا الطريق كان مع بداية الألف الأول ق.م، وهي الفترة التاريخية التي شهدت زيارة الملكة بلقيس للملك سليمان عليه السلام، واستمر استخدامه خلال الفترة الإسلامية كطريق للحج.

واستطرد: تم رصد 18 موقعًا بمحافظة ظهران الجنوب، و5 مواقع بمحافظة سراة عبيدة، وموقع واحد بمحافظة خميس مشيط، و12 موقعًا بمحافظة بيشة، بإجمالي 36 موقعًا بمنطقة عسير.

وبيّن أن التنوع التراثي في المواقع المرصودة يزيد من أهميتها، ابتداءً من الأجزاء الواضحة للطريق، والكم الهائل من النقوش والتي تنتشر على واجهات الصخور والجبال التي يخترقها الطريق من كتابات سبئية وأخرى كوفية، والرسوم الصخرية التي تعبر في غالبيتها عن مشاهدات الإنسان، وما كان ينتشر من حيوانات خلال تلك الفترة، فقام إنسان تلك الفترة بمحاكاة الطبيعة بالرسم على الصخور.

وأشار إلى أنه تم رصد أيضًا عدد من المحطات، والآبار التي تنتشر على الطريق، وهذا دليل على أن اختيار هذا الطريق وسلكه جاء بعد توفر الموارد المائية المهمة لسالكيه، كما تم رصد عدد من المنشآت الحجرية، وكذلك انتشار المساجد؛ إذ يقع مسجد خالد بن الوليد على الدرب في موقع يُسَمّى الثويلة.

من جانبه، قال مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة: إن عسير تمتلك مقومات حضارية كبيرة، ستكون إضافةً للمنطقة بصفة خاصة والمملكة بصفة عامة.

وبيّن أن الهيئة تقوم بعدد من المشروعات في مجال تقويم المسوحات الأثرية، وسجلت عددًا كبيرًا من المواقع وصلت إلى 418 موقعًا أثريًّا على مستوى المنطقة.

​قوافل ونقوش ورسم تسجل التاريخ العتيق للدرب

يعد «درب البخور» شريانًا اقتصاديًّا، وعلامة حضارية في القرون الميلادية الأولى بأرض شبه الجزيرة، وأفاد العديد من الباحثين والعلماء أن سبب تسمية هذا الدرب بـ»درب البخور»، أن بضائع التجارة التي كانت تنتقل عبر هذا الطريق من جنوب الجزيرة العربية إلى مكة وبلاد الشام أو إلى نجد فالأحساء والبحرين، كانت تتميز بكميات البخور الكثيرة والفاخرة، ذات الجودة المشهورة إبان تلك العصور.

وتنتشر على «درب البخور» الكثير من النقوش والكتابات والرسوم التي كتبها العابرون من الرُحّل والتجار والمسافرين، سواء في «يدمة» أو مريغان أو مناطق الدرب المتقدمة باتجاه الحجاز؛ إذ توجد رسوم متكررة لفارس وحصانة، ورسوم متكررة ليد تلوّح، وغيرها من الرسومات العجيبة والدالة على حرفة وإبداع في النقوش، وكذلك العديد من الكتابات الثمودية أو المدونة بالمسند.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store