Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

جبل طارق: تمديد احتجاز الناقلة الإيرانية لشهر إضافي

جبل طارق: تمديد احتجاز الناقلة الإيرانية لشهر إضافي

A A
مددت المحكمة العليا في جبل طارق، أمس الجمعة، لـ30 يوماً احتجاز ناقلة النفط الإيرانية «غرايس 1»، التي يشتبه بأنها كانت متوجهة إلى سوريا لتسليم نفط في انتهاك للعقوبات. وكانت سلطات جبل طارق، المنطقة البريطانية في أقصى جنوب إسبانيا، احتجزت السفينة في 4 يوليو الحالي.

وذكرت صحيفة «جبل طارق كرونيكل» أن المحكمة العليا مددت احتجاز ناقلة النفط الإيرانية «غريس 1» حتى 15 أغسطس المقبل. وقالت الصحيفة إن النائب العام لجبل طارق مايكل لياماس أكد القرار.

إلى ذلك، أعلنت الولايات المتحدة فجر أمس الجمعة أنها أسقطت طائرة إيرانية مسيّرة اقتربت من سفينة أمريكية في مضيق هرمز، في تطوّر هو الأحدث من نوعه في منطقة تزداد فيها التوتّرات منذ أكثر من شهرين. وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، أن الولايات المتحدة واثقة من إسقاط الطائرة الإيرانية المسيرة الخميس.

وقال ترامب في تصريحات خلال حفل أقيم في البيت الأبيض الجمعة: «واثقون من إسقاطنا الطائرة الإيرانية المسيرة أمس (الخميس)»، مضيفا: «واشنطن على استعداد للرد على أي استفزازات إيرانية أخرى»، وفق ما نقلت «فرانس برس». كذلك أعلن مسؤول أميركي لم يرغب بالكشف عن اسمه أن واشنطن لديها «أدلة واضحة جدا» حول إسقاط طائرة إيرانية مسيرة، مؤكدا على ما قاله الرئيس دونالد ترامب، فيما تنفي إيران ذلك.

ظريف: لا معلومات لدينا

أكد وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف الجمعة أن بلاده لا تملك معلومات عن إسقاط طائرة مسيرة، وقال ظريف لدى وصوله إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك للاجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس: «ليست لدينا أي معلومات عن فقدان طائرة مسيّرة».

عراقجي يرجح إسقاط واشنطن إحدى طائراتها

نفى نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الجمعة أن تكون إيران قد فقدت طائرة مسيرة مؤخرًا، مرجحًا أن تكون الولايات المتحدة قد أسقطت واحدة من طائراتها المسيرة «عن طريق الخطأ»، وكتب عراقجي في تغريدة على تويتر «لم نخسر أي طائرة مسيرة في مضيق هرمز أو في أي مكان آخر، أخشى أن تكون (السفينة الأمريكية) يو إس إس بوكسر قد أسقطت واحدة من طائراتهم الأمريكية عن طريق الخطأ».

​الطائرات الإيرانية سالمة

نفت القوات المسلحة الإيرانية الجمعة أن تكون الولايات المتحدة قد أسقطت واحدة من طائراتها المسيرة وقالت: «إن كل طائراتها عادت بسلام إلى قواعدها، بحسب وكالة الأنباء تسنيم»، ونقلت الوكالة عن كبير المتحدثين باسم القوات المسلحة العميد أبو فضل شكارجي قوله: «خلافًا للمزاعم الواهية للرئيس دونالد ترامب، جميع الطائرات المسيرة للجمهورية الإسلامية الإيرانية في منطقة الخليج الفارسي ومضيق هرمز ومن بينها الطائرة التي تحدث عنها الرئيس الأمريكي عادت بسلام إلى قواعدها».

إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز

أعلن الحرس الثوري الإيراني أمس الجمعة، «مصادرة» ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس». وأشار الحرس الثوري الإيراني إلى أن الناقلة المحتجزة «ستينا إمبيرو» لم تلتزم بقوانين الملاحة.

وقالت بريطانيا، الجمعة، إنها تسعى بشكل عاجل لمزيد من المعلومات بعد تقارير عن أن ناقلة ترفع علم بريطانيا حولت وجهتها لتتحرك صوب المياه الإيرانية. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع: «نسعى بشكل عاجل لمزيد من المعلومات ونعكف على تقييم الوضع في أعقاب تقارير عن حادث في الخليج»، وفق ما نقلت «رويترز».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store