Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بريطانيا: إيران سلكت طريقا خطيرا

No Image

سفننا ستبتعد عن مضيق هرمز

A A
كشف وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت أمس أنه يخشى أن تكون إيران سلكت «طريقًا خطيرًا» بعد احتجازها ناقلة ترفع علم بريطانيا أمس الأول، في وقت طالبت الحكومة البريطانية سفنها بالابتعاد عن مضيق هرمز، وقال ناطق باسم الحكومة البريطانية في بيان: «ما زلنا نشعر بقلق عميق من تحركات إيران غير المقبولة، التي تشكل تحديًا واضحًا للملاحة الدولية، نصحنا السفن البريطانية بالبقاء خارج المنطقة لفترة موقتة». من جهته كتب هانت على تويتر «تحرك الأمس في الخليج يبعث بإشارات مقلقة بأن إيران ربما تختار طريقًا خطيرًا من سلوك غير قانوني ومزعزع للاستقرار بعد الاحتجاز المشروع لنفط متجه إلى سوريا في جبل طارق». واحتجزت البحرية البريطانية الناقلة الإيرانية «جريس 1» في جبل طارق في الرابع من يوليو بسبب تهريبها النفط إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي، وأضاف هانت: «كما قلت سيكون ردنا مدروسًا لكن قويًا، نحاول التوصل إلى طريقة لحل مسألة الناقلة «جريس 1» لكننا سنضمن سلامة شحننا». وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن الجمعة عن احتجاز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، زاعمًا أن ذلك كان بسبب عدم اتباعها قواعد الملاحة الدولية، وتعليقًا على ذلك، حذر هانت إيران من العواقب الوخيمة، إذا لم تفرج عن الناقلة، واعتبر أن الأمر غير مقبول، داعيًا إلى حرية الملاحة في الخليج. وقال هانت: «إن الحكومة ستعقد اجتماعًا أمنيًا لبحث ضمان الإفراج سريعًا عن السفينة»، مضيفًا: «إن سفير بريطانيا في طهران على اتصال بوزارة الشؤون الخارجية الإيرانية لحل الأزمة، وإن بريطانيا تعمل عن كثب مع شركائها الدوليين».

​مانيلا تطلب من طهران إطلاق الفلبيني المحتجز

أعلنت الفلبين أمس عزمها الطلب من إيران إطلاق سراح فلبيني من أفراد طاقم ناقلة النفط التي ترفع علم بريطانيا والتي احتجزها الحرس الثوري الإيراني أمس الجمعة.

وقالت وزارة الخارجية الفلبينية في بيان إن هناك مواطنا فلبينيا ضمن طاقم السفينة المكون أيضا من 18 هنديا وثلاثة روس ولاتيفي. وأضافت الوزارة أن الوكالة التي ندبت الفلبيني ليعمل في الطاقم أبلغت مانيلا أثناء توجه السفينة إلى الساحل الإيراني الجمعة، بعدم وجود أي إصابات على متنها.

وأشار بيان الوزارة إلى أن «السفير الفلبيني لدى إيران فريد سانتوس يجري اتصالات مع السلطات الإيرانية في مسعى للتأكيد على أن البحار الفلبيني بأمان وسيتم إطلاق سراحه قريباً». وأضاف البيان أنه «تم إبلاغ عائلة» العامل الفلبيني، بدون أن تكشف اسمه.

طاقم الناقلة

23 فردا على متنها

18 هنديا

5 من روسيا والفلبين ولاتفيا


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store