فاز بوريس جونسون على منافسه وزير الخارجية جيريمي هانت ليصبح رئيس الوزراء المقبل في بريطانيا، بحسب نتائج أعلنها حزب المحافظين أمس.

وحصل رئيس بلدية لندن السابق ووزير الخارجية السابق على 92153 صوتًا من أصل حوالى 159 ألفًا من أعضاء الحزب، مقابل 46656 صوتًا لهانت، وسيتولى بالتالي رئاسة الحزب، على أن يتولى رئاسة الوزراء بعد ظهر اليوم الأربعاء بعد زيارة للملكة إليزابيث الثانية التي ستكلفه بتشكيل الحكومة المقبلة.

سنحقق البريكست

في أول تصريح له بعد فوزه بزعامة حزب المحافظين قال جونسون «سنحقق البريكست ونمضي في استكمال طموحات بريطانيا». وأضاف: «علينا أن نراجع العلاقة مع الشركاء الأوروبيين وأن نحقق مصلحة بريطانيا». وكان جونسون من أبرز الداعمين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كما يتمتع بنظرة وتفاؤل دفع أعضاء الحزب لدعمه في الانتخابات الداخلية.

ماي: سيحظى بكامل دعمي

فور إعلان النتائج، هنأت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي جونسون في تغريدة عبر حسابها على موقع «تويتر»، وقالت «تهانينا لبوريس جونسون على انتحابه زعيمًا لحزب المحافظين، نحن الآن بحاجة للعمل معًا على تنفيذ البريكست، والعمل على إبعاد جيرمي كوربن زعيم المعارضة عن الحكومة، مؤكدة «سيحظي (جونسون) بكامل دعمي».