Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

دراسة بناء مركز «القطار الكبسولة» فائق السرعة بمدينة الملك عبدالله

دراسة بناء مركز «القطار الكبسولة» فائق السرعة بمدينة الملك عبدالله

المشروع تنفذه «هايبر لوب ون» ويوفر 6000 وظيفة

A A
وقعت هيئة المدن الاقتصادية وهايبرلووب ون اتفاقية تعاون لإجراء دراسة جدوى؛ لبناء مركز للتميز لفيرجين هايبرلووب ون في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية؛ تمهيدًا لتصنيع القطار الكبسولة بسرعة 1080 كم في الساعة. ويشمل مركز التميز اختبارات للمسار ومركزًا للبحث والتطوير وورشة لصناعة العربات، ومن المتوقع أن يوفر المشروع ٦٠٠٠ فرصة عمل ذات تقنية عالية في قطاع النقل.

وقال امين عام هيئة المدن الاقتصادية - مهند هلال خلال ترأسه وفد الهيئة - امس في زيارة لموقع اختبارات هايبر لوب التابع لشركة فيرجن هايبر لوب ون في صحراء نيفادا : « إن شراكتنا مع شركة فيرجن هايبرلوب ون مصدر فخر لنا وللسعودية كلها، وإن نقل التقنية المتقدمة توفر فرص وظيفية للمواطنين، كما أن وجود الهايبرلوب في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية؛ سيكون بمثابة حافز لإنشاء وادي سليكون سعودي، وسيدفع عجلة تطوير البرمجيات التي نقوم بها، وأبحاثنا في التقنية المتقدمة، والمجالات الصناعية».

وبالتوازي مع تنفيذ الدراسة، ستتعاون كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال في تطوير ورقة علمية أكاديمية ترسم الخطوط العريضة للأثر الاقتصادي لإنشاء مركز التميز لتقنية الهايبرلوب. كما سيقوم خبراء من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بزيارة إلى منشأة اختبارات شركة فيرجن هايبرلوب ون في نيفادا لإجراء مراجعة فنية، وبعدها ستُنشر الورقة العلمية الأكاديمية.

ويقول جاي والدر، الرئيس التنفيذي لشركة فيرجن هايبرلوب ون: إن نظام هايبرلوب سيعمل على تمكين المملكة من أن تصبح قوة عالمية في مجال النقل، فضلاً عن تطوير القوى العاملة التي تتميز بالمعرفة والإبداع.

يذكر أن تقنية هايبرلوب ون أنابيب منخفضة الضغط تحمل “كبسولات” للركاب أو البضائع حسب الطلب بسرعات تصل إلى 1080 كيلومتر في الساعة، تقلل من أوقات الرحلات في كافة أنحاء المملكة وتقديم تجربة الوصول للوجهة مباشرة حسب الطلب بسرعات تفوق ثلاثة أضعاف سرعة السكك الحديدية عالية السرعة، مما يزيد بشكل كبير من ربط جميع أنحاء البلاد ببعضها، بل وبدول مجلس التعاون الخليجي. وسيستغرق السفر من الرياض إلى جدة 76 دقيقة (أكثر من 10 ساعات حالياً باستخدام الجسر البري لحركة الركاب والشحن)، مما يجعل من المملكة بوابة إلى ثلاث قارات. كما سيستغرق السفر من الرياض إلى أبو ظبي 48 دقيقة (أكثر من 8.5 ساعة حالياً).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store