Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

4 آلاف حالة احتيال في تأمين السيارات بـ40 مليون ريال

4 آلاف حالة احتيال في تأمين السيارات بـ40 مليون ريال

40 مليار قيمة أقساط التأمين بالمملكة

A A
كشف الرئيس التنفيذي لشركة نجم لخدمات التأمين، الدكتور محمد السليمان عن الاشتباه في 26 ألف حالة احتيال منذ عام 2017، بقيمة تقدر بـ245 مليون ريال. وأوضح السليمان أنه تم إثبات نحو 4 آلاف حالة، وتم الفصل فيها بقيمة تتجاوز الـ40 مليون ريال. وأضاف في تصريح صحفي أن نسبة الاحتيال على قطاع التأمين في السعودية تصل إلى 15-20 %، وهي أعلى من المعدل العالمي الذي يتراوح ما بين 9 إلى 10%، مؤكدًا أن الشركة تعمل على تقليص نسبة الاحتيال بالتعاون مع الجهات المعنية.

وأضاف: أن التعاون مع الإدارة العامة للمرور ومؤسسة النقد العربي السعودي وقطاع التأمين وفر على الدولة 1.7 مليار ريال تكاليف تشغيلية مباشرة منذ تأسيس الشركة في 2007، مبينًا أن الشركة عاينت نحو 6 ملايين حادثة منذ تأسيسها. وأشار إلى أن الشركة تعاني مشكلة التوسع الجغرافي؛ إذ تغطى حاليًّا نحو 38 مدينة فقط.

وبيّن أن الشركة تهدف إلى الأتمتة الكاملة، وأن يكون الذكاء الاصطناعي داعما لتسريع إجراءات التسويات والمقاصة بين شركات التأمين والعملاء. وفيما تقدر أقساط التأمين بنحو 40 مليار ريال في المملكة، فان قطاع التأمين على المركبات يستحوذ على 25 % من القطاع كحد أقصى، ويبلغ إجمالي عدد السيارات في المملكة نحو 12 مليون سيارة، فيما تصل نسبة التأمين 50 % بالحد الأقصى، وتراجعت واردات السيارات العام الماضي إلى 440 ألف سيارة من إجمالي 700 ألف سيارة قبل 5 أعوام؛ وذلك نتيجة لتراجع النشاط الاقتصادي. ومن المتوقع أن ترتفع حصة القطاع في سوق التأمين خلال العامين المقبلين تبعًا للدورة الاقتصادية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store