وفرت المديرية العامة للدفاع المدني لمواجهة الطوارئ بالحج، عددا كبيرًا من فرق التدخل السريع المزودة بمعدات الإطفاء الأولية لمباشرة أعمال الإطفاء في حال نشوب حرائق – لا قدر الله-، إضافة إلى عملها في الإشراف الوقائي ومتابعة اشتراطات السلامة في جميع مخيمات إسكان الحجاج.

وتعمل الفرق على إزالة مسببات الحوادث بالدرجة الأولى، ومباشرتها لحين وصول فرق الإطفاء بالمشاعر المقدسة بسبب كثافة أعداد الحجاج وضيق المداخل والممرات أثناء الحج.

وأوضح مساعد قائد قوات الدفاع المدني بالحج لشؤون السلامة، العميد خالد بن فهد الهزاع، أن فرق التدخل السريع تبدأ مهامها بالمشاعر المقدسة قبل وصول الحجيج من خلال القيام بدوريات السلامة للكشف والتفتيش عن أي مخالفات في مخيمات الحجاج، واتخاذها كل الإجراءات الأولية الوقائية لمنع انتشار الحرائق في المخيمات، وتنفيذ عمليات إخلاء الحجاج بالمخيمات الكائنة بالقرب من موقع الحادث متى تطلب ذلك.

وأشار العميد الهزاع، إلى أن مهمة فرق التدخل السريع بالحج هي التأكد من سلامة استخدام المواد البديلة للغاز وسلامة مخارج الطوارئ في مخيمات الحجاج، والتأكد من قدرة القائمين على خدمة الحجاج بالمخيمات على استخدام وسائل الإطفاء وخراطيم المياه.