أكد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، رئيس اللجان التحضيرية للحج، الدكتور هاني جوخدار، استفادة ضيوف الرحمن من سلسلة جديدة من المشروعات التي نفذتها الوزارة وفي صدارتها الاستعانة بالروبوت الآلي في التشخيص، وتطوير 12 مركزا صحيا وقسم الطوارئ في مستشفى منى الطوارئ.

وقال في حوار خاص لـ»المدينة»، في المشاعر ال

مقدسة، إن الصحة وفرت أجهزة الترجمة الآلية لـ 120 لغة؛ لتسهيل التواصل بين مقدم الخدمة ومتلقيها بمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية بالمشاعر ومستشفيات مكة المكرمة، كما طبقت نظام الملف الطبي الإلكتروني في 8 مستشفيات و55 مركز رعاية صحية أولية بالمشاعر المقدسة.

ولفت إلى مشاركة1000 متطوع على الأقل خلال الموسم الحالي لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن، فيما بلغ عدد الكوادر المشاركة من الوزارة 30 ألفا بينهم 10 آلاف من النساء تقريبا، فإلى نص الحوار:

5 مشروعات جديدة بالخدمة

•• تحرص المملكة على توفير كل الخدمات لضيوف الرحمن وخاصة فيما يتعلق بالصحة؟ ما أبرز المشروعات الجديدة التي تم الاستفادة منها خلال العام الحالي؟

تم تطوير 12 مركزا صحيا بعرفات حسب بيئة العمل الحديثة لوزارة الصحة، كما تم تنفيذ خمسة مشروعات تطويرية وتأهيلية بالمشاعر المقدسة، تشمل تسجيل مهابط الطيران في مستشفيات (عرفات العام, الطوارئ في منى، حراء العام، والنور التخصصي)، وأنشأت 14غرفة للنفايات الطبية.

وتم إنشاء صالة الاستعراف في مجمع المعيصم، وفقا للمعايير والاحتياجات الفعلية من منطلق التعاون بين وزارة الصحة، وزارة الداخلية في حالة الكوارث للتعرف على المتوفين.

كما تضمنت المشروعات, تطوير قسم الطوارئ في مستشفى الطوارئ في منى، وذلك برفع الطاقة الاستيعابية به من 12 سريرًا إلى 21 سريرًا، ورفع الطاقة الاستيعابية في قسم الإنعاش من أربعة أسرة إلى ستة أسرة، فيما تم استحداث أربعة أسرة في قسم العناية المركزة القلبية.، وأطلقت «الصحة» هذا العام لأول مرة في موسم الحج تقنية جديدة باستخدام جهاز «الروبوت» الآلي للاستشارات الطبية بين الأطباء في المستشفيات والمراكز الصحية في منى والقوافل المتحركة، وتتيح التقنية الحديثة من تقنيات الطب الاتصالي للاستشاريين المطلوبين تقديم الاستشارة من أي موقع، والوصول الافتراضي لأي مستشفى في منى، كما تمكنهم من التنقل الذاتي داخل المستشفى، وصولًا إلى سرير المريض، وتقديم الاستشارة السريرية بطريقة سهلة باستخدام أي جهاز ذكي وعبر شبكة الجيل الرابع، وتم تدريب الأطباء من داخل المشاعر ومن خارجها في مدينتي الرياض وجدة على استخدام هذه التقنية الجديدة، لخدمة ضيوف الرحمن، كما وفرت الصحة أجهزة الترجمة الآلية لـ 120 لغة؛ لتسهيل التواصل بين مقدم الخدمة ومتلقيها بمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية بالمشاعر ومستشفىات مكة المكرمة، كما طبقت الصحة نظام الملف الطبي الإلكتروني EMR في 8 مستشفيات و 55 مركز رعاية صحية أولية بالمشاعر المقدسة، وتطلب ذلك بناء شبكة سلكية ولاسلكية، بها أكثر من 8000 نقطة تربط آلاف الأجهزة وتجهيزات الكمبيوتر والأجهزة الطبية، فيما تم تدريب آلاف من منسوبي الصحة من أطباء وتمريض وفنيين علي هذا النظام.

إستراتيجية التطوع الصحي

•• يسجل التطوع الصحي أعلى معدلات للتطوع على مستوى العالم، كيف استطاعت وزارة الصحة استثماره في موسم الحج؟

أعدت «الصحة ممثلة في برنامج المشاركة المجتمعية إستراتيجية وطنية لتطوير منظومة التطوع الصحي لزيادة عدد الممارسين الصحيين المساهمين بشكل فعال واحترافي في التطوع الصحي، كما أطلقت برنامجا ميدانيا باسم سواعد الصحة يستقطب ويؤهل الممارسين الصحيين للمشاركة في التطوع الصحي لخدمة ضيوف الرحمن وفي المنافذ والمواقيت وصولا لمقصدهم في البيت الحرام والمشاعر، وفِي هذا العام تم استقطاب أكثر من 1000 متطوع من الممارسين الصحيين المحترفين يقدمون خدماتهم التطوعية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، بالإضافة إلى المنافذ والمواقيت في كل من جدة والطائف والجوف، ويسعي برنامج سواعد الصحة في الأعوام القادمة إلى زيادة الفرص التطوعية الصحية، وكذلك المواقع المهمة التي تخدم ضيوف الرحمن.

30 ألف كادر

•• كم عدد الكوادر الصحية المشاركة في خدمة حجاج بيت الله الحرام بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وما آلية اختبارهم وكيف تؤملون مشاركتهم؟

يشارك 30 ألفا من منسوبي وزارة الصحة هذا العام في موسم الحج لخدمة ضيوف الرحمن وتقديم الخدمات العلاجية لهم في مختلف التخصصات الصحية إلى جانب الفنيين والإداريين.

•• فيما يتعلق بالحجاج المنومين بالمستشفىات ما آلية تمكينهم من أداء فريضة الحج؟

يتم تمكين الحجاج المنومين في المستشفىات من أداء فريضة الحج من خلال قافلة تصعيد الحجاج الطبية، والتي تشمل جميع الحجاج المنومين في مستشفىات مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر..

10 آلاف عنصر نسائي

•• ما حجم مشاركة العنصر النسائي في خدمة الحجاج، وما دور إدارة التوعية؟

يبلغ عدد العنصر النسائي المشارك ضمن المشاركين في موسم الحج لهذا العام (9852) موظفة، فيما تقوم إدارة التوعية في الصحة بدور كبير من خلال إصدارها.

دليل عمل للحج بسبع لغات ونشره للبعثات الطبية، كما تم عمل دليل انفوجرافيك توعوي شامل لرسائل حج بصحة باللغتين العربية والإنجليزية، وتم النشر التوعوي من خلال مطار المدينة المنورة ومطار الملك عبدالعزيز الدولي وصالات الحجاج، والنشر التوعوي الميداني في المشاعر وفي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

•• تشدد وزارة الصحة على الإجراءات الطبية لكل حاج من المنافذ البرية والبحرية والجوية فهل من حالات محجرية أو وبائية تم رصدها بين الحجيج؟

الحالة الصحية لحجاج بيت الله الحرام مطمئنة ولم تُسجَّل حتى اليوم أي حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج.

•• يشهد موسم حج ١٤٤٠ ارتفاعا في درجات الحرام بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، كيف استعدت وزارة الصحة للتعامل فيما يتعلق بهذا الشأن؟

مستعدون منذ وقت مبكر للتعامل مع الإجهاد الحراري وجميع المنشآت الصحية مزودة بأسرة خاصة لهذه الحالات، إضافة إلى تزويدها بمراوح الرذاذ، وتدريب الطواقم الطبية المشاركة على التعامل مع حالات الإجهاد الحراري.

•• ما رسالتكم لضيوف الرحمن ولكل المستفيدين من خدمات وزارة الصحة؟

أدعو الله عز وجل أن يتم جميع حجاج بيت الله مناسك حجهم بيسر وسهولة، وأن يتقبل حجهم وأن يعودوا إلى أوطانهم سالمين غانمين وهم يتمتعون بوافر الصحة والعافية، ونحن نعمل بمبدأ التوعية خير من العلاج، وادعوهم إلى اتباع النصائح الطبية التوعوية، التي تبثها وزارة الصحة بمختلف اللغات خلال موسم الحج، وهناك تطبيقات إلكترونية لمتلقي الخدمة، خاصة أن مملكتنا الغالية دأبت منذ تأسيسها على تسخير كل الإمكانات البشرية والمادية سعيًا لتحقيق راحة وسلامة وأمن الحجيج.