كشف مهرجان الجونة السينمائي بمصر، عن عرض عدد من الأفلام الطويلة، التي شاركت بالعديد من المهرجانات السينمائية الدولية الكبرى، مثل «كان»، و»برلين» و»كارلوفي فاري»، و»إدفا»، في برنامج دورته الثالثة هذا العام، التي تقام في الفترة بين 19 وحتى 27 سبتمبرالمقبل.

وتتضمَّن المجموعة 9 أفلام شاركت في الدورة الـ72 لمهرجان «كان» السينمائي، وفيلمين حائزين على دبين فضيين في الدورة الـ 69 لمهرجان «برلين» السينمائي، والفيلم الفائز بالجائزة الكبرى في «كارلوفي فاري»، ووثائقيين أحدهما حائز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة بأول ظهور سينمائي، في الدورة الـ31 لمهرجان «إدفا» للأفلام الوثائقية.

وعلى رأس قائمة الأعمال المشاركة يأتي الفيلم الفائز بالسعفة الذهبية لمهرجان «كان» السينمائي، «طفيلي» للكوري بونج جون هو، ويروي قصة عائلة من العاطلين، تجمعها الأقدار في علاقة معقدة، مع عائلة ثرية، معالجًا قضايا البطالة، والاتكالية، في مقابل العمل والاعتماد على النفس، ويصفه مخرجه بأنه «كوميديا بلا مهرجين، وتراجيديا بلا أشرار».

ومن أفغانستان، يشارك أبوزار أميني، بفيلمه الوثائقي الطويل الأول، «كابُل مدينة في الريح»، والذي فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بأول ظهور لمخرج، في مهرجان إدفا للأفلام الوثائقية الطويلة. وهو تصوير يقظ، وحميمي، للحياة اليومية في مدينة كابُل، خلال «فترات الصمت» الفاصلة بين التفجيرات الانتحارية، التي تُغيّر شظاياها وهزاتها العنيفة مسار حياة شخصيات الفيلم.