أكدت الناشرة والكاتبة السعودية، عضو مجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب، «رنا المداح»، أهمية الدور الذي يقوم به الاتحاد لنشر ثقافة اقتناء الكتاب والقراءة في المجتمعات العربية، مشيرة إلى سعي اتحاد الناشرين العرب بدراسة أوضاع النشر في مختلف أنحاء العالم العربي، والعمل على دعمها وتشجيعها، وكذلك وضع آليات لمحاربة قرصنة الكتب والمؤلفات الأدبية لحماية الحقوق الأدبية.

وعن الاجتماع الثاني الذي عقده مجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب في دورته التاسعة في العاصمة اللبنانية بيروت، قبل أيام، قالت «مداح» في تصريح لـ»المدينة»: تم خلال هذا الاجتماع مناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بالنشر والكتاب في العالم العربي، بالإضافة إلى العديد من المواضع الأخرى التي طرحها وناقشها الاتحاد برئاسة رئيس الاتحاد محمد رشاد، وجميع المناقشات والأفكار التي طرحها سيكون لها نتائج إيجابية

وكان اتحاد الناشرين العرب قد ناقش في اجتماعه ببيروت عدة مواضيع، منها: تكليف الاتحادات المحلية إعداد قاعدة بيانات عن صناعة النشر في بلدانهم، وتعديل بعض لوائح وقوانين الاتحاد والموافقة على إطلاق ورعاية جائزة باسم د. عبدالعزيز المنصور، والموافقة على إقامة دورات تدريب للناشرين. وأيضاً تم عقد لقاء مع وزير الثقافة اللبناني الدكتور محمد داوود الذي أكد على دعم الاتحاد في تخصيص مقر للأمانة العامة.

وقام مجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب، بترتيب من الأمين العام بشار شبارو بزيارة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، الذي رحب بأعضاء الاتحاد، وتم تباحث إمكان إطلاق مبادرة لتعزيز القراءة باسم الرئيس الشهيد رفيق الحريري .