Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«خرازة» قرية الهجن تنافس الأحذية العالمية بـ«الجودة»

«خرازة» قرية الهجن تنافس الأحذية العالمية بـ«الجودة»

A A
جذب السوق الشعبي بقرية الهجن زوار مهرجان ولي العهد في نسخته الثانية والمقام بحديقة الملك فيصل بالطائف من خلال أنشطته المختلفة التي تحاكي التراث.

وتتضمَّن القرية محل الخرازة لتصنيع الأحذية بالطريقة اليدوية بجودة عالية، وهنا يقول أحمد حسن أبو صالح من المدينة المنورة أن تصنيع الأحذية بالطريقة اليدوية مهنة توارثها أبًا عن جد منذ ما يقارب 50 سنة، مشيرًا إلى أن مشاركته بمهرجان ولي العهد بقرية الهجن فتحت له المجال لتقديم إنتاجه من الأحذية وأن الأسعار تتراوح بين 60 ريالاً إلى 280 ريالاً.

وأضاف أن كثيرًا من الزبائن يطلبون منه تفصيل الأحذية بمقاسات مختلفة وألوان ووضع بعض النقشات التي تميزها عن باقي الأحذيه الأخرى، وأشار إلى أن الخراز هو الذي يتعامل مع الجلود بأدوات بسيطة كالمقصات والسكاكين والمخاريز والمجاذيب. وتعد الجلود المادة الأولية للخراز ويتم جلبها من مناطق مختلفة و تنظيفها وتلوينها.

وأوضح أن أسماء الأحذية التي يتم صناعتها تختلف وفقًا لمناطق المملكة المختلفة فيطلق عليها الشرقي والحساوي والمدني والنجدي والقصيمي، لافتًا النظر إلى أن أفضل أنواع الجلود المستخدمة في التصنيع جلد النعام الذي يصل سعره إلى أكثر من 1500 ريال تقريبًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store