Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

صناعة المحتوى وأساسيات التأليف لـ «مسرحنا هويتنا»

صناعة المحتوى وأساسيات التأليف لـ «مسرحنا هويتنا»

مدخلي: واجبي كمسرحي أن أقدم مساهمتي وأدعم المواهب

A A
يستأنف مُحترَف كيف للفنون المسرحية مبادرة «كيف للتأليف» بقيادة الكاتب المسرحي ياسر مدخلي، والتي بدأ برنامجها في يونيو الماضي ضمن نشاط المسؤولية الاجتماعية تحت شعار «مسرحنا هويتنا»، حيث أقيم البرنامج التدريبي بين مكتبة الملك فهد العامة ونادي جدة الأدبي، مستهلا بدورة «صناعة المحتوى المسرحي»، والتي قدمت مؤخرًا في مهرجان حكايا مسك الرياض، ومن ثم دورة «أسس الكتابة المسرحية»، التي قُدِّمت سابقًا في معرض جدة الدولي للكتاب.. وانتهى المتدربون من المرحلة الأولى للتدريب، وقد أنجزوا تأليف النص الأول وثلاث أوراق نقدية لنصوص مسرحية مختلفة.

وتستأنف المبادرة التدريبية بدورة «استراتيجيات التأليف المسرحي» في صالون جمعية الثقافة والفنون، التي قُدِّم جزء منها ضمن ملتقى المسرح الذي أقامه تعليم جدة هذا العام، وأشار مدخلي إلى أنها توكد على قيم مهمة لكل كاتب من أبرزها قيمة القدوة، التي يجب أن يتحلى بها الكاتب، ويُختتم البرنامج لقاءاته بسلسلة ورش عمل في كتابة المونودراما والديودراما واستلهام التراث والكوميديا ومهارات الإعداد المسرحي عن نصوص ومؤلفات أخرى.

وأشار رامي الأحمدي، المنسق العام للمبادرات في فريق محترف كيف، إلى أن مبادرة الكتابة المسرحية «كيف للتأليف» تقدم أكثر من تسعين موهوبًا وموهوبة، وتم ترشيح اثنين وعشرين منهم لاستكمال إجراءات الفرز النهائي وتم الإعلان عن عشر مواهب من الشباب والفتيات.

وتحدَّث مساعد المشرف العام زياد السلمي، مؤكدًا أن النص السعودي حقق انتشارا عالميا لافتا وضرورة إقامة مثل هذه المبادرة ينطلق من التأثير البالغ الأهمية للكاتب في النهوض بالمسرح وحاجتنا الماسة إلى دعم الحركة المسرحية بمؤلفين.

وأكد ياسر مدخلي أن المبادرة مشروع جاد لمواكبة التطور الذي نمر به ولتفعيل المسرح بشتى أنواعه، وتكوين رصيد من المؤلفات المؤثرة من خلال المؤلفين الشباب لتوفير نصوص تدعم توجهات الفرق المسرحية، التي تعتبر جزءًا من نسيج الفعل الثقافي في المملكة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store