Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

منع استيراد السجائر التي لا تحمل أختاما ضريبية

No Image

A A
تمنع الهيئة العامة للزكاة والدخل اعتباراً من اليوم استيراد علب السجائر التي لا تحمل أختاماً ضريبية صالحة ومفعّلة عليها إلى المملكة بالتعاون مع الهيئة العامة للجمارك. ويأتي هذا القرار استناداً على أحكام اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية المتعلقة بالأختام الضريبية في إطار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ويعرف الختم الضريبي بأنه «علامة مميزة» يأتي على شكل ملصق مادي أو رمز يحتوي على بيانات رقمية مشفرة، يوضع على منتجات السلع الانتقائية المحددة ويتم تفعيله بطريقة إلكترونية، ويتم طلبه وطباعته ومتابعته من خلال برنامج تتبُّع يلزم منتجي ومستوردي السلع الانتقائية المحددة بالالتزام في المعايير المحددة الخاصة بالختم والنظام للسماح لهم باستيراد وطرح تلك السلع للاستهلاك.

وبدأت الهيئة أولى خطوات مراحل تطبيق الأختام الضريبية بتطبيقها على علب السجائر المستوردة ابتداءً من 31 مايو الماضي، وستمنع الهيئة بيع وتداول علب السجائر التي لا تحمل أختاماً ضريبية ابتداء من 18 نوفمبر القادم.

ويساعد تطبيق الأختام على تحقيق فرض الضوابط الرقابية على تحصيل ضريبة السلع الانتقائية المحددة التي يتم استيرادها إلى المملكة، وتعزيز القدرة على التحقق من سلامة دخول السلع الانتقائية بطريقة نظامية مشروعة بما يضمن تحصيل كافة الضرائب المستحقة، كما أن تطبيق الأختام الضريبية يضمن تحقيق معايير الالتزام المنصوص عليها في إطار اتفاقية منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ. وفي ذات الإطار، ضبطت الهيئة العامة للزكاة والدخل 22 مخالفة تتعلق بضريبة القيمة المضافة خلال جولاتها الرقابية على 86 منشأة في قطاع الأثاث والمفروشات وكانت أبرز تلك المخالفات هي عدم وجود الرقم الضريبي وعدم تحصيل الضريبة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store