Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«أرامكو» تدعم مشروعا بحثيًّا لحماية «العقعق العسيري» من الانقراض

«أرامكو» تدعم مشروعا بحثيًّا لحماية  «العقعق العسيري» من الانقراض

السعودية موطنه الوحيد.. وأعداده تناقصت إلى 100 زوج

A A
أعلنت «أرامكو» السعودية عن دعمها لمشروع بحثي يهدف إلى حماية طائر «العقعق العسيري» من الانقراض، ويُعد هذا المشروع البحثي أول مبادرة مشتركة على مستوى المملكة بين «أرامكو» السعودية، والهيئة السعودية للحياة الفطرية، ومعهد سميثسونيان.

وتأتي هذه الخطوة انسجامًا مع استراتيجية الشركة في مجال المواطنة، وانطلاقًا من التزام الشركة بالمحافظة على البيئة وحمايتها، مما يعد أهم الركائز في المحافظة على توازن النظام البيئي الطبيعي وسلامته في المملكة.

من جانبه، قال مدير إدارة حماية البيئة في «أرامكو» السعودية، عمر عبدالحميد: «بدأ المشروع بدراسة بحثية استمرت 12 شهرًا لحصر أعداد العقعق العسيري، وكثافتها، واستخدامها لبيئتها الطبيعية وتوزعها». وأضاف: «ندرك أهمية المحافظة على التنوع الإحيائي للبيئات التي نعمل فيها، ما دفعنا للعمل مع معهد سميثسونيان والهيئة السعودية للحياة الفطرية لإعادة أعداد طائر العقعق العسيري إلى معدلاتها الطبيعية، وحمايتها من الانقراض، وهذا الطائر هو الوحيد الذي يتخذ من المملكة دون غيرها موطنًا له، وقد تناقصت أعداده، مؤخرًا، حتى أنها لم تعُد تتجاوز 100 زوج متكاثر».

وأكد عبدالحميد، أن هناك معلومات علمية شحيحة حول العقعق العسيري، وقد بدأ الفريق العلمي المشترك بحثيًا مطلع شهر مايو عام 2018م الكشف عن أسباب تناقص أعداد العقعق العسيري على نحو يُنذر بالخطر، مضيفًا أنه تم تثبيت جهاز تتبُع متطور على عدد من هذه الطيور، فيما يمثل الخطوة الأولى على طريق معرفة سلوك العقعق العسيري والأماكن التي يعيش فيها وطرق ترحاله.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store