Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمود إبراهيم الدوعان

كيف نحافظ على مكتسباتنا الوطنية؟!

A A
تسعى حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- إلى تطوير وتنمية قطاعات السياحة المختلفة، وتهيئتها للزوار وعشَّاق عروس البحر الأحمر بمحافظة جدة، وبذل الكثير من الأموال في تطوير الواجهة البحرية والاعتناء بها والحرص على جمالها وروعة مكوناتها، حتى أصبحت تضاهي معظم شواطئ الدول المتقدمة، وربما تتفوَّق على بعضها من حيث جمال طبيعة بحرها وشواطئها الممتدة لأكثر من 120 كيلو من الجنوب للشمال.

كورنيش محافظة جدة تحفة معمارية حضارية تستقبل زائري هذه المحافظة ومرتاديها من داخل المملكة وخارجها، خاصة في أشهر العطلات والمناسبات والأعياد، وقد رُوعي في كورنيشها الكثير من النواحي الفنية والجمالية مثل إقامة الحدائق وملاعب الأطفال والمطاعم والكافيهات والجلسات المفتوحة لعامة سكان العروس وزائريها من الحجاج، والعمّار، والسائحين، والباحثين عن جمال طبيعة بحرها الساحر وشعابه المرجانية.

متنزه ذهبان البحري، وهو امتداد لكورنيش مدينة جدة، ويقع في أقصى شماله بجوار متنزه درة العروس، حيث يقصده الزوَّار بين كل فترة وحين؛ لقضاء بعض الوقت في ساحاته الفسيحة وهدوئه التام بعيدًا عن صخب المدينة، التي بلغ عدد سكانها (4 ملايين نسمة)، وكورنيشها المزدحم الذي أصبح يعج بآلاف المصطافين والسائحين والمرتادين.

متنزه ذهبان يكثر فيه المرتادون أيام نهاية الأسبوع، أو في الأعياد الموسمية، وهو في غاية النظافة والترتيب، ولكن الذي يزعج المتنزهين والقاصدين لهذا المتنزه، هو استهتار بعض الزوار بالنظافة العامة حيث ترمى مخلفاتهم بعد تناولهم للمأكولات والمشروبات، ثم ترك مخلفاتهم تلك حولهم دون أي اكتراث، أو رفع قمائمهم لحاويات الزبالة التي لا تبعد عن مكان جلوسهم أكثر من (10 أمتار).

يحز في نفس المرتاد لهذه الأماكن السياحية أن يشاهد فيها هكذا تصرُّف غير مسؤول، والذي ينم عن انعدام الذوق العام، أو الجهل بالإصحاح البيئي عند هؤلاء الأشخاص، والاستهتار بأنظمة وقوانين الأمانة الموزعة في كل مكان، وهو الحفاظ على البيئة وترك المكان نظيفًا كما كان، ولكن كما يقولون مَن أَمِنَ العقاب أساء الأدب.

نقترح على أمانة محافظة جدة ممثلة في بلدية ذهبان أو القائمين بالإشراف على هذه المتنزهات بأن يكون هناك غرامات مالية فورية لكل مَن يترك مخلَّفاته بعد الأكل والشرب، أو يعبث بمحتويات هذا المتنزه، وأن تُقدَّر قيمة الغرامة من قبل الجهة المسؤولة، وتُسلَّم لإدارة المتنزه بعد إثبات الحالة، وهي الإساءة للممتلكات العامة التي تخدم الجميع، ومَن يَصرُّ على عدم دفع المخالفة؛ يُرفَع أمره لمحافظة جدة لاتخاذ الإجراء المناسب حيال تصرفاته، ونصحه بعدم تكرار ذلك في مرات قادمة.. نسأل الله الهداية للجميع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store