Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
حليمة مظفر

ما فعلته «الصحوة» في «الأخلاق»!

A A
ندرك من تجربتنا أن خطاب «الصحوة» لما يزيد عن ثلاثة عقود بتقوقعه على فكر أحادي متطرف ملوث بفكر إخواني أممي خبيث الأهداف؛ كان أول من نفث سمومه في وجهه هي منظومة «أخلاق» المجتمع، مستغلا منبرين مهمين هما التعليم والمساجد، حيث سعى إلى تشويه القيم التي تربى عليها أفراد المجتمع وتمتع بها الأجداد والآباء، باثًا سمومه لاختطاف «الوعي الأخلاقي» من سياقه الجوهري الإنساني، وإدخاله في «كهف» الشكلية الأحادية متكئًا على أمراض التوجس والتفسيق والإقصاء، وزادت المشكلة باتكال الأسر على «المنبريين» في تربية أبنائهم نتيجة انشغال الآباء خلف كماليات الحياة!

لقد سعت «الصحوة» عفوًا «الغفوة» لاختصار «الأخلاق» في قشور لا تتجاوز لحية وثوب قصير للرجل، وعباءة الرأس وقفازات للمرأة! وهو معيار قشري هدم الكثير من القيم الأخلاقية الجوهرية مقابل تعزيز الشكل، ورأى تحقق الأخلاق بتحقق المظهر، فإن جاءت دون المظهر فلا اعتبار لصاحبها؛ ثم سعى لإخراجها من سياقها الإنساني الذي عززه نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم مع الناس كافة على اختلاف ألوانهم وأديانهم ولغاتهم إلى تطرف ممجوج اقتصر ممارستها مع من اتفق شكلا وفكرًا وتوجهًا؛ وما دون ذلك يُجاز هدمها معه من باب التفسيق والتقريع، وإن كان جاره.

ووصل غلوهم الصحوي أن جعلوا من الموجبات استنقاص وتسفيه المخالف من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ هذا الباب الذي استغلوه لقمع من لا يُشبههم من باب أنه «فاعل مُنكر» فمارسوا التنمر عليه؛ والمؤسف أن ذلك الخطاب المشوه سعى جاهدًا لجعل الشكل لا الأخلاق معيارًا للكفاءة الوظيفية والمكانة الاجتماعية وشيئًا فشيئًا باتت حتى الثقافة المجتمعية شكلية تتحقق المصلحة مع من اتفق شكله، والأخلاق «تجي بعدين»!

ونشأت -مع الأسف- عدة أجيال على مفاهيم أخلاقية مغلوطة مُختطفة تتكئ على «وعي مُتنمر» خرجت منه أمراضًا كالعنصرية والمناطقية والإقصاء الفكري والمذهبي الأمر الذي تطلب إنشاء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني تحقيقًا للتعايش وتصحيحًا للوعي الأخلاقي وتنقيته له من التنمر؛ وما نزال نصادف لليوم من يحمل وعيهم هذا «التنمر» ممن تخلوا عن اللحية تحت ثيابهم الأنيقة وهم يشربون قهوتهم الأمريكية بأحد المقاهي ومنهم إعلاميون ومثقفون وأكاديميون ومعلمون إلخ، والمؤسف هؤلاء يعيدون برمجة أطفالهم على هذا التنمر لا شعوريا؛ فهم نتائج طبيعية لمخرجات مرحلة استمرت عدة عقود، فلا يسعني إلا الضحك حين قرأت تغريدات بتويتر وتغطيات صحفية لمعركة «الملوخية» و»قهوة اللوز» التي بدأت مع أول محرم؛ وشارك فيها كثيرون ضد أو مع، لكن المشكلة تحولت إلى سعودي أصلي وسعودي تقليد! وشرّ البلية ما يضحك حقًا!

عمومًا، هذه المعركة بدلا من تحولها لاحتفاء بموروث ما ثقافيًا تحولت إلى مصادرة وإلغاء! وهذا من مخرجات ثقافة الصحوة في الوعي المختطف «تشبهني أو ألغيك!»؛ والحمد الله أننا استيقظنا من «الغفوة» منذ انطلاق الرؤية السعودية 2030 التي يقودها الأمير الملهم محمد بن سلمان وفقه الله؛ ونشهد تصحيحًا واسعًا لمسار الوعي الأخلاقي في المجتمع وتطهيره من «التنمر» بسن القوانين على مختلف المستويات والمؤسسات، يحققه نشاط «جهاز النيابة العامة» الفاعل؛ فمن لا يضع ضميره نصب عينيه؛ فإن القانون سيضعه نصب عينيه.

المساحة انتهت، وللكلام بقية الأحد القادم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store