حذر المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران «براين هوك» من مخاطر التمدّد الإيراني في المنطقة، منبّهًا إلى أنّ إيران تسعى إلى استنساخ التجربة اللبنانية في اليمن. وشدّد هوك على وجوب منع إيران من ترسيخ نفوذها في اليمن، بالتوازي مع تقييد التوسع الإيراني في لبنان وسوريا والعراق. وقال هوك في مقال نشرته صحيفة «وول ستريت جورنال»: «على العالم أن يواجه طموحات إيران، وإلا فإنّ الهلال الإيراني سيصبح قمرًا كاملًا». والتحذير الأميركي يأتي لينبه من مخاطر تمدد النفوذ الإيراني العابر للحدود من لبنان وسوريا والعراق وصولًا إلى اليمن. وتحدث هوك عن لعبة كبرى تمارسها طهران في اليمن ستؤدي بحال العجز الدولي عن التصدي لها إلى مخاطر كبرى، على رأسها «لبننة» البلاد أي استنساخ التجربة اللبنانية.

نصرالله: ولاؤنا لخامنئي والدفاع عن إيران

وصف زعيم مليشيا حزب الله اللبنانية حسن نصر الله، في كلمة متلفزة أمس، العقوبات الأمريكية بأنها بمثابة عدوان سياسي واقتصادي أمريكي. وقال إن توسيع العقوبات على شخصيات لا علاقة لها بحزب الله يتطلب تصرفًا جديدًا، كما ربط مصير لبنان بإيران مشددًا على التقيد بقرارات المرشد الإيراني علي خامنئي.

وجدد الولاء لإيران بإعلان رفض أي حرب عليها، مؤكدًا أنه ليس على الحياد «إذا تعرضت إيران لأي حرب»، مشددًا على الولاء لمرشد إيران خامنئي وقراراته.