Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد بشير كردي

بهجة الألوان في أمزجة الإنسان!

A A
على اختلاف أهل العلم والفلك والفضاء والبيئة والاجتماع، يبقى الرقم (7) لغزًا وسرًا لهم، ويحظى باهتمامهم لفكِّ طلاسمه! وكذلك يحظى قوس الله (قُزحٍ) بألوانه السبعة بدراسة مستفيضة من الشعراء والفنَّانين وهواة الرسم بالفرشاة خاصَّة الذين يخلطون ألوانه لتشكيل ألوان جديدة يُعبِّرون بخيالاتهم ومشاعرهم بها عمَّا يشاهدونه من مناظر طبيعيّة جذَّابة في أماكن اختصَها الله بالماء والخضرة والزرع والورود والزهور، وبغابات تتلوّن أوراق أشجارها في فصل الخريف. وبفرشاةٍ، يُخلَّدون قدرة الخالق على تجميل الطبيعة بألوان يصعب حصر عدد أطيافها ووصفها، وهي تُبدِّل ألوان أوراقها على مدار الأيَّام والأسابيع من شهور الفصول، فتجذب عشَّاق الطبيعة للتمتُّع برؤيتها، وتلهم الرسَامين ليبدعوا لوحات تحاكي جمال الطبيعة.

يربط علماء الاجتماع والنفس بين الألوان وبين الأمزجة عند الناس. فاللون الأخضر، دلالة على الانتعاش والتفاؤل والجمال والأمان والربيع والهدوء والتجدُّد. أَمَّا اللون الأسود، فدلالة على الأناقة والسلطة والقوَّة. واللون الأبيض الذي يرمز للثلج والبرودة، دلالة على النظافة والنقاء والبراءة.

واللون الأحمر، دلالة على الدفء والحبِّ والغضب والخطر والجرأة والإثارة والقوَّة والطاقة والرغبة، والشجاعة.

واللون البرتقالي، دلالة على البهجة والحماس والإبداع. واللون الأصفر، دلالة على حبِّ التملُّك والراحة والحيويَّة. واللون الأزرق؛ لون السماء والبحر، أكثرُ الألوان شغفًا لدى الفنَّانين، دلالة على السلام والثقة والشتاء والعمق والاستقرار والتحفُّظ. واللون البنِّي، دلالة على الاسترخاء، والطمأنينة.

وقد خصَّ الله بلادنا بألوان مميَّزة ومحبَّبة لدى جميع المسلمين، ومبهرة لكلِّ مَن يُشاهدها عبر الفضائيَّات، وقت بثِّها المباشر من الحرمين الشريفين عند تأدية ضيوف الرحمن من سائر بلدان العالم شعائر دينهم. ويحظى اللون الأخضر، لون لباس أهل الجنَّة مصداقًا لقوله تعالى: ﴿أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا﴾ وهو لون القبَّة التي تعلو الحجرة الشريفة في المسجد النبويِّ الشريف. ولون علمنا الوطني الذي يرتفع عاليًا مرفرفًا بشهادتيِّ لا إله إلَّا الله محمَّد رسول الله.

أمَّا اللون الأبيض، فهو لون ملابسنا الوطنيَّة. يرتديها جميع أبناء مملكتنا؛ حاكمًا ومحكومًا. غنيٌّ وفقيرٌ. إلى جانب ذلك، هو لون ما يقدَّم من طعام وشراب وحلويات في مناسبات الزواج والولادة ويوم حلول العام الجديد وشهر رمضان والأعياد الدينيَّة والوطنيّة.

واللون البنيُّ ومشتقاته من الألوان هو لون تمور المملكة التي تتفوَّق بتعدُّد أصنافها، وتميُّز طعمها على غيرها من تمور الدول الأخرى. ويحرص كلُّ من يزور بلادنا على التزوُّد منها لتقديمها هدَّية للأهل والأصدقاء. هذه التمور هي ثروة قوميَّة تستحقُّ منا المزيد من العناية والاهتمام لترتقي بنخلاتها إلى الجودة نوعًا وطعمًا، ولتسوَّق محليًّا وإقليميًا وعالميًا. فالتمور في غالبيَّة بلدان العالم على رأس قائمة الحلويات والمقبِّلات على الموائد في الأعياد والمناسبات.

وأتمنَّى على منظِّمي سوق بريدة الموسمي للتمور، وهو من حيث العرض والتسويق، السوق الأكبر للتمور في العالم، وعلى تجَّار التمور في المدينة المنورَّة، وكلِّ من يعمل في تجارة التمور وتسويقها بيعًا وتصديرًا، دراسة الجدوى الاقتصاديَّة... فالمردود الاقتصادي لتسويق منتجاتنا من التمور لاشكَّ سيكون كبيرًا حتَّى لو تمَّ تسويق كيلو غرام واحد من تمور مملكتنا لكلِّ عائلة خارج المملكة تحتفل بأعياد الميلاد ورأس السنة الميلاديَّة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store