وقعت الخطوط الجوية العربية السعودية أمس ، اتفاقية تؤهلها للانضمام إلى تحالف "سكاي تيم" "SKY TEAM" الدولي العام المقبل / 2012م، وبذلك تكون "السعودية" أول شركة طيران بمنطقة الشرق الأوسط تنضم لهذا التحالف ، حيث يساعد هذا التحالف شركات الطيران المنضمة إليه على سهولة الوصول إلى المنطقة.
وبهذه الاتفاقية يمكن للمسافرين أن يلتحقوا بالرحلات المواصلة إلى المحطات الجديدة بالجزيرة العربية وشبه القارة الهندية وشمال أفريقيا من المطارات الثلاثة الرئيسية في كل من جدة والرياض والدمام، كما يجد شركاء "سكاي تيم" فرصة للوصول إلى عملاء جدد ذوي إمكانيات عالية بالمنطقة بمن فيهم كبار الشخصيات ورجال الأعمال، حيث تسير الخطوط السعودية حالياً رحلات منتظمة إلى كل من أوروبا وآسيا وأفريقيا والولايات المتحدة، وتضيف شبكة "السعودية" المحلية والدولية (35) محطة جديدة إلى شبكة "سكاي تيم" بما فيها الإسكندرية والدار البيضاء وبيروت.
كما يستطيع المسافرون على متن رحلات "السعودية" الحصول على رحلات مواصلة من مطارات "سكاي تيم" مثل باريس وميلانو وأمستردام للوصول إلى محطات في أوروبا وأمريكا الجنوبية والشمالية، كما يستطيعون الوصول إلى سوق الصين الكبيرة عن طريق شركة طيران الصين الجنوبي (chine southern) وهي من شركاء سكاي تيم.
وأكد مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم أن "السعودية" حرصت على الانضمام لهذا التحالف لتحقيق نقلة جديدة في مستوى خدماتها التي ستكون متاحة لعملائها في كافة أنحاء العالم من خلال الاستفادة المتبادلة من إمكانات هذه الشركات عبر خدمات المطارات والخدمات الأرضية وصالات ركاب درجتي الأولى والأعمال، بالإضافة إلى شبكات الرحلات التي تمتد إلى أقصى مدى بما يحقق قيمة مضاعفة لخدمات "السعودية" حول العالم.
وأوضح أن تحالف "SKY TEAM" يعد من أكبر التحالفات العالمية في صناعة النقل الجوي، حيث تمتد شبكة الرحلات لشركات الطيران الأعضاء في هذا التحالف لتشمل معظم أنحاء العالم بما يوفر إمكانات كبيرة للشركات الأعضاء للاستفادة القصوى من هذه الإمكانات.
واكد الملحم ان الخطوط استطاعات خلال السنوات الخمس الماضية التخلص من الانظمة العقيمة والمتهالكة من خلال اعادة الهيكلة وتغيير الكثير من الانظمة والدليل اصبح هناك سلاسة في طلب الحجوزارت وما وصلنا له اليوم لم يكن لولا تضافر جميع الجهود . وتأسف الملحم خلال الموتمر الصحفي الذي عقده بعد توقيع الاتفاقية عن ما تتعرض له الخطوط السعودية من شكوك من قبل الاعلام دون التحقق من الحقيقة .
وقال ليو وان ويجك رئيس سكاي تيم: إن منطقة الشرق الأوسط تزخر باقتصادات قوية بما فيها المملكة العربية السعودية وغيرها من دول الخليج ذات الثروات العالية، ونحن سعداء بانضمام الخطوط السعودية التي تلعب دوراً كبيراً في المنطقة، وتقوم بتشغيل رحلات عديدة في الجزيرة العربية ودول شبه القارة الهندية، وأن هذا التوجه أيضاً يؤكد مدى فاعلية خططنا التوسعية التي بدأناها مع بداية عام 2010م.
وكانت "السعودية" قد وقعت مؤخراً على اتفاقية مع الخطوط الفرنسية للتشغيل بالرمز المشترك والتي تدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 10 يناير 2011م. استمراراً لتوجه "السعودية" لتوسيع تحالفاتها الاستراتيجية نظراً لما يمثله ذلك من مردود اقتصادي مثمر في ظل الأهمية البالغة للتحالفات بين شركات الطيران العالمية.