Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الشورى» يطالب بشمول التمويل المدعوم كافة المقترضين

«الشورى» يطالب بشمول التمويل المدعوم كافة المقترضين

دعا «العقاري» إلى استحداث برامج لاستفادة «أسر الضمان»

A A
طالب مجلس الشورى صندوق التنمية العقارية بدراسة شمول برنامج التمويل المدعوم للمقترضين من الصندوق من كافة الشرائح وفق آلية تضمن العدالة الاجتماعية وبما يضمن التزام الصندوق بنظامه الأساس، ودراسة الآثار المترتبة لهذا البرنامج على الاستدامة المالية للصندوق.

كما طالب صندوق التنمية العقارية بالتنسيق مع جهات التمويل للقرض غير المباشر في توحيد شروطها مما يضمن الاستفادة العادلة لكل شرائح المواطنين المحولين على هذا النظام وأيضًا يطالب صندوق التنمية العقارية بأن يضمن تقريره المقبل إيضاحًا عن أهدافه الكمية والنوعية لتلبية الطلب على القروض.

ودعا المجلس صندوق التنمية العقارية لإيضاح آلية العمل المشتركة مع وزارة الإسكان وصندوق التنمية الوطني. كما أكد على صندوق التنمية العقارية بالعمل على إيجاد برامج تيسر استفادة الأسر الضمانية من برامج الصندوق مع التنسيق مع الجهات ذات العلاقة وأيضًا يؤكد الشورى ما جاء في قراره السابق الذي ينص على تحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة بين جميع مناطق المملكة.

من جانب آخر ناقش المجلس التقرير السنوي لهيئة تقويم التعليم والتدريب للعام المالي 1439- 1440 هـ.

‏وطالبت اللجنة في توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس هيئة تقويم التعليم والتدريب بالعمل على إيجاد إطار تنظيمي يضمن عدم تداخل المهام وازدواجية المسؤوليات مع الجهات التعليمية والتدريبية ويحقق كفاءة عملها وجودة برامجها.

ودعت اللجنة إلى تمكين الهيئة لإيجاد آليات تُلزم الجهات التعليمية والتدريبية بتنفيذ نتائج وتوصيات التقويم بما يحقق التطوير المنشود من تأسيس هيئة تقويم التعليم والتدريب. كما طالبت اللجنة هيئة تقويم التعليم والتدريب بالعمل على تفعيل دورها في تطوير التدريب.

ودعت اللجنة الهيئة إلى التوسع في تأسيس مراكز تابعة لها للقيام ببعض مهامها وفقًا لما جاء في اختصاصاتها وتنظيمها الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (108) وتاريخ ‪ /2 ‬/14 1440هـ، بما يحقق كفاءة العمل وسرعة الإنجاز وزيادة الموارد.

وطالبت عضو الشورى د. إقبال درندري بنشر تقارير التقويم والاعتماد للمؤسسات والبرامج التعليمية والتدريبية وزيادة أعداد المقومين والمراجعين المرخصين للبرامج ليشمل جميع التخصصات.

من جهتها أكد عضو الشورى د.سلطان آل فارح أهمية أن يراجع المحتوى العلمي لاختبارات «قياس»، مقترحًا أن يتم الاختبار الأول مجانًا وأن تحصل رسوم رمزية في ما بعده من اختبارات.

أدوات متنوعة لقياس رضا المعتمرين والحجاج

اقش المجلس التقرير السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للعام المالي 1439- 1440 هـ. وفي البداية أشار عضو الشورى د. ناصر الموسى إلى ضرورة أن تعمل الرئاسة على استخدام أدوات متنوعة لقياس رضا المعتمرين والحجاج والزوار عن الخدمات المقدمة لهم في الحرمين الشريفين، مشيدًا بالجهود المبذولة من قبل الرئاسة وكوادرها.

‏من جهته نوه عضو الشورى أ.عساف أبوثنين بالجهود التي تبذلها الرئاسة، لافتًا النظر إلى أهمية إيجاد الحلول للتخفيف من التزاحم على بوابات الحرم المكي خصوصًا بعد الصلوات.

كما ‏أشاد عضو الشورى م.عباس هادي بالتطور الملحوظ في الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين، مطالبًا بالعمل على تهيئة مكان الاعتكاف في الحرم النبوي بمزيد من الخدمات.

واقترح عضو الشورى م.محمد العلي سرعة تنفيذ مبادرة الرئاسة لتطوير منظومة تقنية متكاملة لخدمات الإرشاد المكانية والزمانية في الحرمين والأماكن المحيطة بهما وتفعيل استخدام المساحات والخدمات داخل الحرمين من خلال التقنية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store