Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ولي العهد: الهجمات التخريبية على أرامكو اختبار لـ«الإرادة الدولية»

ولي العهد: الهجمات التخريبية على أرامكو اختبار لـ«الإرادة الدولية»

بحث مع وزير الخارجية الأمريكي تداعيات «هجوم أرامكو»

A A
أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أن الهجمات التخريبية على «أرامكو» استهدفت زعزعة الأمن في المنطقة بأسرها، والإضرار بالاقتصاد العالمي ككل، واعتبرها تصعيدًا خطيرًا ليس تجاه المملكة فحسب وإنما تجاه العالم بأسره، واعتبر ما حدث اختبارًا حقيقيًا للإرادة الدولية في مواجهة الأعمال التخريبية المهددة للأمن والاستقرار الدوليين.

وكان سموه قد تلقى اتصالاً هاتفيًا أمس من فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، وعبر فخامة الرئيس الروسي خلال الاتصال عن إدانته الشديدة للاعتداءات التي طالت البنية التحتية الاقتصادية خصوصا وهي تؤثر على الإمدادات النفطية للأسواق العالمية، معلنًا استعداد بلاده للمشاركة مع الخبراء الدوليين في التحقيق لمعرفة مصدر تلك الهجمات.

من جهته أكد سمو ولي العهد رغبة المملكة في إجراء تحقيق بمشاركة دولية ليطمئن المجتمع الدولي إلى سلامة إجراءاته.

كما تم خلال الاتصال بحث السبل الكفيلة لاستقرار أسواق الطاقة بما يدعم الاقتصاد العالمي.

كما تلقى ولي العهد اتصالاً هاتفيًا أمس الأول من الرئيس إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، وعبر الرئيس الفرنسي عن شجبه واستنكاره للأعمال العدائية التي استهدفت منشآت حيوية في المملكة، مؤكدًا مساندة فرنسا ودعمها لأمن واستقرار المملكة في مواجهة هذه الأعمال التخريبية.

وشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة أن لا يظهر العالم ضعفًا تجاه هذه الاعتداءات، معبرًا عن تقديره لقيادة المملكة على حرصها على استقرار منطقة الشرق الأوسط.

وأبدى الرئيس الفرنسي استعداد بلاده للمشاركة مع الخبراء الدوليين في التحقيق لمعرفة مصدر تلك الهجمات، وأكد سمو ولي العهد من جهته، أن هذه الهجمات التخريبية استهدفت زعزعة الأمن في المنطقة بأسرها والإضرار بالاقتصاد العالمي ككل.

كما تلقى سموه اتصالًا هاتفيًا أمس الأول من دولة رئيس الوزراء البريطاني السيد بوريس جونسون، وعبّر رئيس الوزراء البريطاني خلال الاتصال عن إدانته للهجوم التخريبي الذي استهدف معملين لأرامكو السعودية في بقيق وخريص، وتضامن بريطانيا الكامل مع المملكة، مشيدًا بحكمة القيادة السعودية في التعامل مع هذه الاعتداءات، ومطالبًا بموقف دولي حازم تجاه مثل هذه الأعمال الإجرامية والتي لا يجب أن تمر بلا عقاب.

وأوضح سمو ولي العهد من جهته، أن هذا الهجوم التخريبي يعد تصعيدًا خطيرًا ليس تجاه المملكة فحسب وإنما العالم بأسره، وتلقى اتصالًا هاتفيًا أمس من الرئيس مون جاي إن رئيس جمهورية كوريا الجنوبية.

وأدان الرئيس الكوري الاعتداءات على منشآت حيوية في المملكة، والتي لا تؤثر فقط على المملكة بل على العالم، والاقتصاد العالمي وعلى إمدادات الطاقة، داعيًا المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات حازمة وموقف صارم تجاه مثل هذه الهجمات التخريبية.

وعد سمو ولي العهد من جهته ما حدث اختبارًا حقيقيًا للإرادة الدولية في مواجهة الأعمال التخريبية المهددة للأمن والاستقرار الدوليين.

وفى سياق متصل استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مساء أمس وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لبحث تداعيات الاعتداء على منشأتي بقيق وخريص التابعتين لشركة أرامكو، وكرر بومبيو لصحافيين كانوا يرافقونه في الطائرة التي أقلته إلى المملكة أن الهجوم على معملي أرامكو لم يكن من تنفيذ الحوثيين باليمن وإنما كان هجومًا إيرانيًا.

وقال: «لم يكن مصدره الحوثيون، كان هجومًا إيرانيًا».وأضاف: «إن الحوثيين يدّعون أنهم نفذوا الهجوم، لكن هذا ليس صحيحًا»، مشيرًا إلى «بصمات لآيات الله» على الهجوم، وأوضح أن الأسلحة التي تم استخدامها في الهجوم «ليست أسلحة يمكن أن تكون في حوزة الحوثيين».

وتابع: «إن مصدر الهجوم لم يكن من الجنوب»، أي من اليمن، مضيفًا: «نعلم بأن الإيرانيين لديهم أنظمة لم ينشروها في أي مكان خارج بلادهم».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store