Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

لبنان : اليونان أوقفت خطأً أحد مواطنيه بتهمة خطف طائرة

لبنان : اليونان أوقفت خطأً أحد مواطنيه بتهمة خطف طائرة

A A
قال مصدران رسميان لبنانيان, الإثنين إن الشخص الذي أوقفته الشرطة اليونانية قبل يومين للاشتباه بتورطه في اختطاف طائرة عام 1985، ليس هو المطلوب، وإن توقيفه حدث نتيجة "تشابه أسماء".

وأعلنت الشرطة اليونانية الخميس القبض على لبناني في الـ65 من العمر بموجب مذكرة توقيف أوروبية صادرة من ألمانيا بتهمة المشاركة في عملية اختطاف طائرة تابعة لشركة "تي دبليو ايه" العام 1985 وبقتل مسافر أميركي.

إلا أن السلطات اللبنانية أكدت أن ما حصل هو مجرد "تشابه أسماء"، وقد تواصلت مع الجهات المعنية في اليونان وألمانيا بهذا الشأن.

وأوضح المصدر الدبلوماسي أن "اسم المشتبه به الحقيقي هو محمد صالح، والده علي، فيما الاسم الأول للشخص الموقوف حالياً مركب وهو محمد علي" صالح، ومن هنا اللغط حول الإسمين.

وأشار إلى اتصالات دبلوماسية تمّت بين بيروت وبرلين بهذا الصدد، متوقعاً أن يبتّ المدعي العام الفدرالي الألماني خلال الساعات المقبلة مصير الرجل الموقوف في اليونان.

وأفادت الشرطة اليونانية الإثنين أنها طلبت من نظيرتها في ألمانيا تأكيد هوية الموقوف، ومن المفترض أن تتبلغ الجواب في وقت لاحق الإثنين.

والموقوف صحافي لبناني وعضو في نقابة المحررين في بيروت، والتي طالبت الخميس في بيان السلطات اللبنانية بالإسراع في حل قضيته.

وتبحث ألمانيا عن المشتبه به في قضية خطف طائرة "تي دبليو ايه 847" بعيد إقلاعها في 14 حزيران/يونيو 1985، ولتورطه في عملية خطف أخرى العام 1987.

وكانت الطائرة متجهة من القاهرة إلى سان دييغو في الولايات المتحدة، في رحلة تشمل التوقف في مطارات أثينا وروما وبوسطن ولوس أنجليس. وتمّ تحويل مسارها بعد إقلاعها من العاصمة اليونانية.

واضطر قائد الطائرة جون تستراكي إلى الدوران فوق البحر الأبيض المتوسط لمدة 17 يوماً، بينما كانت الطائرة تقل 153 مسافراً وأفراد طاقمها، من بيروت إلى الجزائر العاصمة، ثمّ في الاتجاه المعاكس. وتوقفت الطائرة ثلاث مرات في مطار بيروت قبل السماح لها ختاماً بالهبوط بصورة نهائية.

وفي 15 حزيران/يونيو 1985، خلال التوقف الأول في العاصمة اللبنانية، تعرّض راكب يبلغ من العمر 23 عاماً ويعمل غطاساً في البحرية الأميركية، إلى التعذيب قبل قتله. وألقيت جثته على المدرج.

وأوقف صالح خلال عملية التدقيق بجوازات سفر ركاب على متن سفينة سياحية، وفق وكالة أنباء أثينا. ومثل الجمعة أمام القضاء الذي أمر باحتجازه ريثما يتم ترحيله إلى ألمانيا.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store