Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

13 مقترحًا من «الخبراء» لتطوير منظومة المجالس البلدية

13 مقترحًا من «الخبراء» لتطوير منظومة المجالس البلدية

ثمنوا قرار تمديد عمل الدورة الثالثة لمدة عامين

A A
وافق مجلس الوزراء، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على تمديد عمل الدورة الثالثة للمجالس البلدية بالمملكة لمدة عامين، وتطوير منظومة المجالس البلدية لتفعيل دورها، ومساهمتها في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين، وتحقيق تطلعات ورغبات المواطنين، بناءً على ما تم رصده من قصور وملاحظات في أدائها.. «المدينة» رصدت آراء الخبراء وأعضاء وعضوات في المجالس البلدية.

الصبان: نتمنى تطبيق نموذج الشورى في المجالس البلدية

الدكتور سمير بن عوض الصبان، استشاري طب الأسرة والمجتمع عضو المجلس البلدي لأمانة العاصمة المقدسة، قال: لنا في مجلس الشورى بالمملكة أسوة حسنة، وهو يمثل تجربة فريدة على مستوى العالم، فهو يتألف من العلماء والمهندسين والأطباء والمهنيين والصحفيين والمعلمين ورجال الأعمال، والشباب، والنساء يشكلن 20% منه. ونتمنى تطبيق ذلك في المجالس البلدية، وإعطاء مساحة أكبر لأخذ رأي المواطنين في نظرتهم إلى المجلس البلدي وما يأملونه، والاستفادة من تجربة المجالس البلدية للمدن المميزة حول العالم. وأضاف الدكتور صبان ضرورة تدعيم سكرتارية المجلس بالمحترفين، وعقد لقاءات دورية بين مجالس المدن لتبادل الخبرات، ورفع الحد الأدنى لعمر العضو من ١٨عامًا إلى ٣٠ عامًا، والحد الأدنى للمؤهل العلمي إلى البكالوريوس.

كسناوي: الاهتمام بمستوى المؤهل العلمي لعضو المجلس

الدكتور محمود محمد كسناوي، عضو المجلس البلدي لأمانة العاصمة المقدسة، يرى أن سعي وزارة الشؤون البلدية والقروية لتطوير منظومة المجالس البلدية ورفع مستوى الأداء وتحسين الخدمات من منطلق أهمية المجالس البلدية في الإسهام في تحسين خدمات الأمانات والبلديات المقدمة للمواطنين من خلال الرقابة والإقرار وإبداء الرأي ولتطوير منظومة المجالس البلدية.

قزاز: روح الفريق الواحد تسود عمل أعضاء المجلس البلدي

الدكتور عثمان قزاز، عضو المجلس البلدي بالعاصمة المقدسة، قال إن المجالس البلدية بتنوع تخصصات أعضائها استطاعت تحقيق نجاحات كبيرة، وإيصال صوت المواطن والمقيم والزائر خاصة بالعاصمة المقدسة للجهات ذات العلاقة في أمانة العاصمة، والكثير من القرارات وجدت طريقها للتنفيذ. وهناك العديد من الأمثلة والنماذج التي تؤكد أننا نسير للأفضل، مشيدًا بروح الفريق التي تسود عمل أعضاء المجلس البلدي بالعاصمة المقدسة، والتعاون الكبير من مسؤولي أمانة العاصمة المقدسة، مثمنًا موافقة مجلس الوزراء، برئاسة خادم الحرمين، على تطوير منظومة المجالس البلدية، وتمديد عمل الدورة الثالثة للمجالس البلدية بالمملكة لمدة عامين، مشيرًا إلى حرص القيادة الرشيدة على تحسين مستوى أداء المجالس البلدية، والارتقاء بالخدمات المقدمة لتحقيق تطلعات المواطنين والمقيمين، ومؤكدًا على أهمية إيجاد آلية علمية لتقييم رضا المستفيدين من الخدمات البلدية.

كما أكد أن الوزارة قامت بتحديد العديد من الملاحظات وأوجه القصور التي رصدتها خلال تجربة عمل المجالس منذ نشأتها، وتصحيح هذه النواحي سوف يكسب المجالس فاعلية أكبر في تطوير منظومة العمل البلدي، مشيرًا لأهمية حصول المرشحين للمجالس على دورات تأهيلية .

الجابري: تطوير منظومة المجالس البلدية ورفع كفاءة أدائها

الدكتورة نزهة الجابري، عضو هيئة تدريس بجامعة أم القرى عضو المجلس البلدي بمكة المكرمة ورئيسة اللجنة النسائية، قالت إن مطالبة مجلس الوزراء بضرورة رفع كفاءة المجالس البلدية يؤكد حرص القيادة الرشيدة ـ حفظها الله ـ على تطوير منظومة المجالس البلدية وحوكمتها، ورفع كفاءة أدائها، وتفعيل دورها لمراقبة أداء القطاعات البلدية. ولتحقيق ذلك آمل أن تاخذ الوزارة بعين الاعتبار الأمور التالية: توثيق الصلة بالجامعات لإجراء دراسات وبحوث يمكن استثمارها بما يسهم في تطوير العمل البلدي وتحقيق الأهداف الوطنية لرؤية 2030، أيضًا منح المجالس البلدية صلاحيات أكبر لتفعيل أدوارها الرقابية، وتعزيزاستقلالها الإداري والمالي. أيضًا تحديد معايير أدق للأفراد المرشحين لعضوية المجالس البلدية، وتكليف عدد من الأعضاء الفاعلين ذوي الخبرة في كل دورة للاستمرار للدورة اللاحقة للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم التراكمية لإدارة أعمال المجالس، وأخيرًا تطالب الدكتورة الجابري بضرورة تكثيف التغطية الإعلامية لأحداث الانتخابات لنشر الوعي الانتخابي لدى أفراد المجتمع.

ساعاتي: تتطلع المجالس البلدية إلى دعم مجالس المناطق لتعزيز دورها

عبد الرشيد ساعاتي، عضو المجلس البلدي لأمانة العاصمة المقدسة، قال إنه لابد من تطوير عمل المجالس البلدية لمواكبة تطلعات القيادة الرشيدة في الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها بما يتناسب مع التنمية المستدامة، ورؤية الخير والعطاء 2030، ولعل المجالس البلدية من الأعمدة الثابتة التي ترتكز عليها تطلعات المواطن للحصول على خدمات راقية توازي حجم الإمكانات المادية المعتمدة من الدولة.

ويضيف ساعاتي: استنادًا لتلك النظرة الثاقبة من ولي الأمر- حفظه الله- وسمو ولي عهده الأمين، وحكومتنا الرشيدة، سيتم وضع الأطر الجديدة التي ستغير من المنظومة السابقة للمجالس البلدية بدءًا من داخل أروقة وزارة الشؤون البلدية فيما يتعلق بالصلاحيات الموثقة التي ستعطي الأعضاء مساحة كبيرة من العمل والمتابعة، وانتهاء بالأمانات والبلديات التي يتمثل دورها في دعم قرارات الوزارة. وعلى الصعيد الخارجي تتطلع المجالس البلدية إلى الدعم المباشر من مجالس المناطق لتعزيز دورها ومهامها ودفعها للسير قدمًا نحو التميز المبارك بحول الله. وأشار ساعاتي إلى أهمية عقد شراكات نوعية في المدن التي يتوفر بها هيئة ملكية لتقديم الدعم الفني واللوجستي.

برهمين: القرار فرصة للتطوير والجميع مدعو للمساهمة

الدكتورة عبير عبدالرحمن برهمين، عضو المجلس البلدي بمكة المكرمة، قالت إن حكومة خادم الحرمين الشريفين الرشيدة قد دأبت على تلمس حاجات المواطن، وتحسين مستوى معيشته بما يليق به، وقرار تمديد عضوية المجالس البلدية تصب في نفس الاتجاه، خاصة أن وزير الشؤون البلدية والقروية صرح في حوار صحفي مؤخرًا أن الوزارة قد رصدت بعض النقاط التي تحتاج إلى تطوير، إضافة إلى أن قرار التمديد كان من أجل تعديل اللوائح والأنظمة للأفضل. وتثمن الدكتورة برهمين قرار مجلس الوزراء، مشيرة إلى أنه يمثل فرصة للتطوير، والجميع مدعو للمساهمة وتقديم مرئياته، مضيفة أننا كأعضاء بالمجلس البلدي سبق وشاركنا في إبداء الرأي بفقرات اللوائح والأنظمة المتعلقة بتنظيم شؤون المجالس.

أبرز المقترحات
  • تطبيق نموذج الشورى في المجالس البلدية
  • الاستفادة من تجربة المجالس البلدية للمدن المميزة حول العالم
  • إجراء دراسات وبحوث يمكن استثمارها بما يسهم في تطوير العمل البلدي
  • منح المجالس البلدية صلاحيات أكبر لتفعيل أدوارها الرقابية
  • تحديد معايير أدق للأفراد المرشحين لعضوية المجالس البلدية
  • ضرورة تكثيف التغطية الإعلامية لأحداث الانتخابات لنشر الوعي
  • دعم مجالس المناطق لتعزيز دورها ومهامها
  • عقد شراكات نوعية في المدن التي يتوفر بها هيئة ملكية لتقديم الدعم اللوجستي
  • الأهتمام بمستوى المؤهل العلمي لعضو المجلس
  • المؤهل العلمي للمنتخبين والمعينين لا يقل عن الدرجة الجامعية
  • الأخذ في الاعتبار الكثافة السكانية من المواطنين وعدد الناخبين في كل دائرة
  • أن يكون من بين المنتخبين والمعينين مهندسون وفنيون وإداريون في المجال التنظيمي


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store