Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. بكري معتوق عساس

(إنيجما) الرقم سبعة!!

بانوراما

A A
لا بد أن نعترف أن الرقم سبعة (7)، رقم مميز بين الأرقام الطبيعية (من 0 إلى 9). حيث ذُكِرَ في القرآن على عدة أوجه، فقد ذكر لفظ (سبع) 18 مرة، ولفظ (سبعاً) مرتين، وذكرت (سبعة) 4 مرات، وبذلك يكون عدد مرات الذكر 24 مرة. وذُكر في الأحاديث النبوية الشريفة والعلوم، وفي الحكم:

يحدثنا القرآن الكريم عن سبع سماوات ومن الأرض والبحار مثلهن، وسبعة أبواب لجهنم، كما سبعِ بقراتٍ سمانٍ يأكلُهنَّ سبعٌ عِجافٌ وسبعِ سنبلاتٍ خُضرٍ وأُخرَ يابساتٍ، مرَّت بها مصرُ أيام يوسف عليه السلام. وحدَّثَنا عن سبع ليالٍ سُخِّرت فيها الرياحُ المهلكةُ على قوم عاد عليه السلام. وفي قوله تعالى: «ثُمَّ في سلسلةٍ ذَرْعُها سبعون ذراعاً فاسلُكُوه»، والعدد (70) هو مكررات العدد(7)، وحدَّثنا عما يضاعف به صدقة المتصدِّق بحَبةٍ أنبتتْ سبعَ سنابلَ.

عدد آيات سورة الفاتحة سبع آيات، قال تعالى: «ولقد أتيناكَ سبعاً من المَثاني والقرآنَ العظيمَ». وعن السبعة الذين يُظلُّهم اللهُ في ظلِّه يوم القيامة، وكذلك اجتناب السبع الموبقات كما جاء عنه صلى الله عليه وسلم.

الطواف بالبيت سبعة أشواط كما هو السعي بين الصفا والمروة، رمي الجمرات بسبع حصوات وتكبيرات العيدين سبع تكبيرات. الجنين في بطن أمه لا يكتمل بإذن الله إلا في شهره السابع، وفي العادة يتم الاحتفال بالمولود في يومه السابع، ويؤمَر للصلاة عند السابعة، حتى الأيام قُسِّمت الى أسابيع.

وشهادة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله) عددُ كلماتها سبعُ كلمات، كما ذكر المؤرخون أن أبرهة الحبشي الذي حاول هدمَ الكعبةِ كان جيشُه يتقدَّمُه سبعةُ أفيالٍ، كما أن عجائب الدنيا سبع.

وفي الكتب السماوية الأخرى نجد أن التوراة تقول: إن الله خلق العالم في سبعة أيام. وفي الإنجيل يقول يوحنا في سفر الرؤيا: «إن الله يوم القيامة يفتح كتاب الأقدار، ويفض الأختام السبعة، فينفخ سبعة من الملائكة في سبعة أبواق وتحدث سبع كوارث تنتهي بها البشرية». ونجد أن اليهود يقدِّسون اليوم السابع من الأسبوع (السبت) ويجعلون منه يوم راحة، وعندهم تسمى السنة السابعة سنة السبت.

حتى العلمُ الحديثُ نجده يقول: النور يتألف من سبعة ألوان هي ألوان الطيف، من الأحمر إلى البنفسجي، ثم يأتي سبعة ألوان غير منظورة وهكذا متتاليات سباعية. والموسيقى يتألف سُلَّمُها من سبعِ نغمات. وللإنسان سبعُ حواس. والعلم أثبت أيضاً، أن فقرات الرقبة عددُها سبعُ فقراتٍ.

من منَّا لا يتذكر ما يردِّدُه الأطفال في مناسباتهم (الثعلب فات وفي ذيله سبع لفات)، ومن منَّا لم يسمع المثل القائل: (إن فلاناً مثل القط له سبع أرواح)!!.

الجغرافي والمؤرخ أبو الحسن المسعودي في كتابه (مروج الذهب ومعادن الجوهر) قال:

«إن كل شيء في العالم يمكن فهمه عن طريق الرقم 7».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store