Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. بكري معتوق عساس

هنا لندن .. جامعة كامبريدج!!

بانوراما

A A
من أجمل الأشياء أن يعود الواحد منا بذاكرته إلى الماضي الجميل، فقد عادت بي الذاكرة عندما كنت أحد طلاب استديو كامبريدج لدراسة اللغة الإنجليزية في مدينة كامبريدج البريطانية العريقة. في آخر زيارة لي للندن قمت بزيارة جامعة كامبريدج الشهيرة، والتي تقع في المدينة التي تحمل اسمها، تعتبر هذه الجامعة من أعرق الجامعات البريطانية وواحدة من أفضل خمس جامعات على مستوى العالم في يومنا هذا، وهي ثاني أقدم جامعة بريطانية تأسست عام 1209م بعد جامعة أكسفورد التي تأسست عام 1096م، وأكثر الجامعات حصولاً على جائزة نوبل الشهيرة فقد حصل عليها حوالي 89 من أساتذتها وعلمائها منذ بدأت الجائزة في عام 1901م.

تخرج من هذه الجامعة العريقة الكثير من العلماء البريطانيين والأجانب الذين كان لهم الفضل في الكثير من الاكتشافات العلمية التي ساهمت بشكل كبير في تغيير وجه العالم الذي نعيشه اليوم.

من أشهر هؤلاء العلماء عالم التاريخ الطبيعي الإنجليزي الشهير تشارلز داروين الذي يعتبر مؤسس نظرية التطور التي تنص على أن جميع الكائنات الحية تنحدر من أسلاف مشتركة، وهو الذي قام بالرحلة العلمية المعروفة باسم رحلة (سفينة بيغل)، وتكريماً له منحته جامعة كامبريدج الدكتوراه الفخرية في عام 1877م. ودرس فيها أيضاً عالم الفيزياء الأمريكي روبرت أوبنهايمر الذي يعرف باسم «أبو القنبلة الذرية» حيث يعتبر من أبرز المساهمين في تطوير القنبلتين اللتين ألقيتا على مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين نهاية الحرب العالمية الثانية سنة 1945م.

عالم البيولوجيا الجزئية ومكتشف الحمض النووي الإنجليزي فرانسيس كريك وحصل بموجبه على جائزة نوبل عام 1962م كان من خريجي جامعة كامبريدج. عالم الفيزياء الشهير والذي خلف العالم الفذ نيوتن في إدارة مركز الكونيات الإنجليزي ستيفن هوك لينج كان أحد العلماء الذين درسوا في هذه الجامعة العريقة. إسحاق نيوتن أحد أبرز علماء القرن السادس عشر الميلادي في مجال الفلك والرياضيات والفيزياء كان أحد خريجي جامعة كامبريدج، والذي من أهم إنجازاته كان في عام 1665م خلال إغلاق الجامعة بسبب وباء الطاعون الذي راح ضحيته نصف عدد سكان لندن، قام وقتها وفي حديقة منزله باكتشاف قانون الجاذبية الشهير. العالم الفيزيائي الأسكتلندي الشهير جيمس ماكسويل أحد العلماء الذين تخرجوا منها عام 1854م، وهو الذي طور معادلات النظرية الكلاسيكية للإشعاع الكهرومغناطيسي والتي سميت باسمه تخليداً لذكراه. ومن طلبتها مكتشف الإلكترون جوزيف طومسون عالم الرياضيات والفيزياء البريطاني الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1906م.

وبالإضافة إلى هؤلاء العلماء فقد درس فيها أيضاً عدد من المشاهير والسياسيين أبرزهم الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا والصحفية المشهورة أريانا هافينغتون الأمريكية من أصل يوناني، والمخرج التلفزيوني البريطاني الشهير هيو لوري والشاعر الإنجليزي روبرت بروك الشهير بأساطيل الحرب المثالية التي صاغها خلال الحرب العالمية الأولي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store