Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أرامكو: إنتاجنا الأقل تكلفة في العالم بـ10.6 ريال للبرميل

أرامكو: إنتاجنا الأقل تكلفة في العالم بـ10.6 ريال للبرميل

A A
قالت شركة «أرامكو السعودية»، إن متوسط تكلفة إنتاج النفط الخام من المكمن في الشركة بلغت 10.6 ريال (2.8 دولار) لكل برميل مكافئ نفطي في عام 2018، بناءً على منهجية مستشار السوق، موضحة أن متوسط النفقات الرأسمالية التي تحملتها الشركة في قطاع التنقيب والإنتاج للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 بلغ 17.7 ريال (4.7 دولار) لكل برميل يتم إنتاجه من المكافئ النفطي.

وأوضحت الشركة أنها تحتل مكانة فريدة بصفتها المنتج الذي يتمتع بأقل تكلفة على مستوى العالم كما في 31 ديسمبر 2018، وذلك وفقًا لمقارنة بيانات تكلفة الإنتاج في شركات النفط العالمية الخمس الكبرى -»إكسون موبيل» و»شل» و»شيفرون» و»توتال» و»بي بي»- وغيرها من شركات النفط والغاز الرائدة. وأشارت إلى أن احتياطياتها تتكون من 201.4 مليار برميل من النفط الخام والمكثفات، و25.4 مليار برميل من سوائل الغاز الطبيعي و185.7 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي، وأن احتياطياتها من المكافئ النفطي تعد كافية لتغطية عمر الاحتياطيات الثابت وجودها والبالغ 52 سنة، وهو أطول من عمر الاحتياطيات الثابت وجودها لدى أي من شركات النفط العالمية الخمس الكبرى، والذي يتراوح بين 9 و17 سنة بناءً على المعلومات المتاحة للعموم. وبيّنت أن محفظة الشركة تضمنت 498 مكمنًا في 136 حقلا منتشرة في جميع أنحاء المملكة ومناطقها البحرية، كما في 31 ديسمبر 2018. وقالت وكالة بلومبرج، أمس، إن أرامكو من أكثر الشركات كفاءة في العالم في إنتاج النفط مع احتياطات مؤكدة مرتفعة. ونوهت باستمرار استثمارات الشركة لدعم الطاقة الإنتاجية الاحتياطية من أجل مواكبة الدور الاستراتيجي للسعودية في السوق النفطية، ولفتت إلى إعلان الصين اعتزامها استثمار 5 – 10 مليارات دولار في اكتتاب أرامكو، مما يعزز العلاقات الجيدة بين البلدين على مختلف الأصعدة.

من جهتها تطرقت دورية ناشيونال ريفيو، إلى تقديرات أرامكو بشأن ذروة الطلب على النفط في المرحلة المقبلة، والتي تتوقع الشركة أن تكون خلال 20 عامًا، وأشارت الدورية في هذا السياق إلى تقديرات وكالة الطاقة الدولية والتي تبدو أقل تفاؤلاً، مشيرة إلى اتفاق الغالبية على أن السنوات الخمس المقبلة ستشهد إقبالًا جيدًا على النفط.

ومن المقرر أن يبدأ يوم الأحد المقبل بناء سجلات الأوامر والاكتتاب في مليار سهم للأفراد تمثل نصفًا بالمئة من أسهم الشركة وحتى 28 من نوفمبر الحالي، فيما يستمر الاكتتاب بالنسبة للمؤسسات من الداخل والخارج، حتى يوم 4 ديسمبر، ويتم إعلان السعر النهائي للسهم في 5 ديسمبر، وبدء رد الفائض في نفس الشهر. وتعول المملكة على الاستفادة من عوائد الاكتتاب في تنويع القاعدة الإنتاجية بعيدًا عن النفط.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store