Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

هتافات ضد خامنئي .. "الموت للديكتاتور.. روحي فداء إيران"

هتافات ضد خامنئي .. "الموت للديكتاتور.. روحي فداء إيران"

قتلى وجرحى في التظاهرات على زيادة أسعار الوقود

A A
ارتفع عدد قتلى احتجاجات إيران التي اندلعت على خلفية رفع أسعار البنزين، إلى 12 شخصا بعد مقتل متظاهر في سيرجان البارحة، وسقوط 4 متظاهرين في مدينة المحمرة جنوب إقليم الأهواز، بينهم طفل وقتيل سادس في شيراز، وسابع في أصفهان وقتيل في بهبهان وقتيل تاسع في كرج، وقتيل في الأحواز، كما سقط أول قتيل في العاصمة طهران برصاص الأمن في منطقة شهريار، بالإضافة وعشرات الجرحى

وتصاعد لهيب الغضب ضد نظام الملالي. وعمت المظاهرات الشعبية جميع أنحاء البلاد عقب زيادة سعر البنزين، وتحولت طهران وجميع المدن الإيرانية إلى مسارح للاحتجاجات واسعة النطاق ضد النظام. وردّد المواطنون هتاف «الموت لخامنئي» «يسقط الديكتاتور». وهتف المحتجون في مسيراتهم مرددين شعار «لا غزة لا لبنان.. روحي فداء إيران». وبدأت إيران تقنين توزيع البنزين ورفعت أسعاره بنسبة 50 بالمئة على الأقل اعتبارًا من الجمعة بادعاء أن الخطوة تهدف لجمع أموال تستخدم لمساعدة المواطنين المحتاجين.

كما أفادت مصادر بمقتل شخص باشتباكات بين الأمن والمتظاهرين في حي الزرقان بمدينة الأهواز ويدعى محمد رضا عسافي. بينما أطلقت قوات الأمن النار على المتظاهرين، ما أسفر عن سقوط قتيل وعدة جرحى في شيراز بمنطقة معالي أباد، ودفع المحتجين لإحراق مركز الأمن. وفي مركز مدينة شيراز، هربت مجموعة من قوات الأمن في هجوم مضاد من المتظاهرين الذين كانوا يهتفون «لا نريد الديكتاتور.. فليرحل». وأفادت مصادر بإغلاق المدارس والجامعات اليوم الأحد في مدينة شيراز. من جهتها، تقوم قوات الأمن والاستخبارات بإرسال رسائل نصية للمواطنين في مختلف المحافظات تحذرهم من الانضمام إلى الاحتجاجات.إلى ذلك، خرج المواطنون الإيرانيون في مظاهرات ومسيرات ووقفات احتجاجية في معظم المحافظات الإيرانية، حيث تحولت إلى احتجاجات مناهضة للنظام بينما اشتبك متظاهرون مع قوات الأمن التي انتشرت بكثافة لقمع التظاهرات واستخدمت العنف، بحسب النشطاء وكما تظهر المقاطع التي ينشرونها عبر مواقع التواصل.

من جهته، وصف المدعي العام الإيراني محمد جعفر منظري الاحتجاجات بأنها «أعمال شغب»، مهددا بمواجهة المحتجين.وأضاف منظري أن قرار تعديل قيمة البنزين تم اتخاذه على أساس القانون ورأي الخبراء.

ووفقا لقناة «در» الناطقة بالفارسية عبر الإنترنت، تشهد 58 مدينة مظاهرات وتجمعات أدت في بعض منها إلى مواجهات مع القوات الأمنية التي هاجمت الحشود.

ووجهت السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية تحياتها للمواطنين في كافة المدن الإيرانية الذين نهضوا للاحتجاج على زيادة سعر البنزين، داعية جميع الشبان إلى الانضمام إلى صفوف المحتجين وأكدت أن هذا هو الطريق الوحيد للخلاص من الغلاء والفقر والتضخم والكوارث التي جلبها نظام الملالي. وأكدت أن نظام الملالي برفعه سعر البنزين بثلاثة أضعاف، تسبب في جعل الكادحين أكثر فقرًا وأن جميع المفاصل الاقتصادية للبلد في قبضة خامنئي وروحاني ومختلسي. هؤلاء ينهبون ثروات الشعب ويبددونها في تأجيج الحروب والمشروعات النووية والصاروخية خدمة لغصب السلطة الشعبية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store