نفّذت المديرية العامة للجوازات 19,647,807 عملية بواسطة خدماتها الإلكترونية في نظام «أبشر»، خلال عام 1440هـ المنصرم، ويأتي في مقدمتها 5,261,030 عملية تجديد الإقامة للمقيمين في المملكة، وكذلك 1,074,962 عملية خروج نهائي.

وقال العميد خالد حمد الصيخان، مساعد مدير عام الجوازات لشؤون التقنية لـ»المدينة»، إن نظام «أبشر» إضافة إلى أكثر من 30 خدمة يقدمها للمواطنين والمقيمين، سيقوم بتنفيذ عدد من الخدمات الأخرى في الفترة المقبلة، مثل تجديد الجواز السعودي لمن هم أقل من 15 عامًا، وكذلك تمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين، دون الحاجة لمراجعة وزارة الخارجية، حيث سيكون هناك ربط إلكتروني بين الجهتين.

وأضاف أن البرنامج مر بعدة مراحل تطويرية منذ تدشينه، حيث كانت بداية أبشر هي خدمة واحدة وهي خدمة تأشيرة الخروج والعودة، ثم تم تطوير النظام بإضافة خدمات الجوازات، وكان لكل خدمة إجراءات يمكن تحويلها إلكترونيًا، وإجراءات تحتاج لوقت أطول. لافتًا إلى أنه تم تقسيم المستفيدين إلى 3 أقسام لتنظيم عملية تقديم الخدمات الإلكترونية لهم.

وأشار إلى أن عدد المستخدمين لـ»أبشر» في شهر أكتوبر المنصرم، تجاوز أكثر من 12 مليون مستخدم، فيما تم تدشين خدمة الاستعلام عن المركبات المحجوزة، ومخالفات مركبات الزائرين، ورقم الحدود.

وفصّل الصيخان لـ»المدينة» إحصائية بالخدمات التي تمت من خلال نظام «أبشر» في عام 1440هـ، وهي كالتالي: