Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بعد كلمة لعون.. قطع للطرق في بيروت واعتصامات في صور

بعد كلمة لعون.. قطع للطرق في بيروت واعتصامات في صور

A A
حث الرئيس اللبناني، ميشال عون، امس ، القضاء على القيام بعمله في محاربة الفساد، داعيا المتظاهرين إلى الحوار وتحديد مطالبهم.وقال عون، في كلمة بمناسبة ذكرى استقلال لبنان مخاطبا المحتجين: «أعطيتم دفعة» للقضاة «فدعوهم يقومون بواجبهم».وتعهد الرئيس اللبناني بأن يقف «سدا منيعا وسقفا فولاذيا» لحماية القضاء، مشددا على أن الفساد «بات يهدد البلاد واقتصادها».ونبّه عون إلى أن تأخر البت في القضايا المرتبطة بالفساد في لبنان، يعطي رسالة خاطئة، فيبدو بمثابة تشجيع غير مقصود للفاسدين. وأكد أن الحوار هو الطريق الوحيد لحل الأزمات التي يعانيها لبنان، محذرا مما وصفه بـ»التفلت» في الخطاب وسط المحتجين، في إشارة إلى الانتقادات التي يوجهها الغاضبون للطبقة الحاكمة. ورد المحتجون على ذلك بقطع الطرقات في العاصمة بيروت، وفي الشمال، نفذ المتظاهرون اعتصامًا في ساحة العبدة بمحافظة عكار، مؤكدين «الاستمرار في التظاهر حتى تحقيق المطالب وتشكيل حكومة تحقق طموح الحراك وتجري انتخابات مبكرة»، وإلى الجنوب، نفذ حراك ساحة العلم في مدينة صور اعتصامًا شارك فيه العشرات من المحتجين حاملين الأعلام اللبنانية ورددوا هتافات تدعو إلى «إعادة الأموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين وتشكيل حكومة تكون على قدر طموح الشعب اللبناني المنتفض»، كما أكدوا استمرار الحراك حتى تحقيق المطالب التي ينادي بها المتظاهرون.

من جهته اصدر الجيش اللبناني بيانًا بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين للاستقلال، أمس، قال فيها إن المؤسسة العسكرية هي «المظلة الجامعة» لكل اللبنانيين وللبلد. وأشار البيان إلى أن لبنان يمر بظروف دقيقة فرضت على «العسكريين» نهجًا جديدًا من التعاطي مع واقع لم يرغبوا به يومًا.

وأكد أنهم التزموا بالقسم الذي أقسموا عليه، وأثبتوا «للقاصي والداني أن المؤسسة العسكرية هي مظلة جامعة لكل أبناء الوطن، مهما اختلفت توجهاتهم أو وجهات نظرهم».

ونوه البيان إلى أن الجنود اللبنانيين نفذوا المهمة الموكلة إليهم «باحتراف ومسؤولية»، رغم أن المهمة العسكرية هي «مواجهة العدو الإسرائيلي الذي يمعن بخروقاته اليومية» للسيادة اللبنانية، ومواجهة «الإرهاب الذي يتحين الفرص لضرب السلم الأهلي وإحداث الفتن».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store