Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد تحتفي بفائزي نسختها الثانية

قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد تحتفي بفائزي نسختها الثانية

في الجامعة العربية

A A
نظمت مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية للتنمية الإنسانية بالتعاون مع الاتحاد العربي للتطوع في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، اليوم الحفل الختامي للنسخة الثانية من قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد لأفضل الأعمال التطوعية في العالم العربي بحضور عدد كبير من المسؤولين العرب ومندوبي الدول العربية لدى الجامعة.

وشهد الحفل تكريم الفائزين بالقلادة هذا العام، وفقاً لاختيارات لجنة تحكيم متخصصة برئاسة الدكتور فالح فليحان الرويلي وهم:

* المجال الإنساني التنموي

1- فئة الفرق والمبادرات والأفراد

الفائز: مشروع "احتياجات" لمنذر حمدان من دولة فلسطين

2- فئة المنظمات والجمعيات التطوعية غير الربحية

- الفائز: مشروع "مركز التضامن الطبي" من مؤسسة التضامن التنموية الاجتماعية الخيرية من جمهورية اليمن

3- فئة المؤسسات الحكومية والتجارية والمسؤولية المجتمعية

- الفائز: مشروع "برنامج أم الإمارات" من الاتحاد النسائي العام من دولة الإمارات العربية المتحدة

* مجال حماية التراث والبيئة

1- فئة الفرق والمبادرات والأفراد

الفائز: مشروع "الخبز من أجل التعليم" من فريق التدوير من أجل التعليم من الأردن

2- فئة المنظمات والجمعيات التطوعية غير الربحية

- الفائز: مشروع "الإدارة المتكاملة للموارد المائية" من منظمة شباب من أجل الوطن من اليمن

3- فئة المؤسسات الحكومية أو التجارية والمسؤولية المجتمعية

- الفائز: مشروع "جرين فيشون" من مؤسسة تحمل نفس الاسم من جمهورية مصر العربية

* مجال التسويق الاجتماعي

1- فئة الفرق والمبادرات والأفراد

- الفائز: مشروع "رصيف الكتب" من مبادرة مشاركة فريق من جمهورية العراق

2- فئة المنظمات والجمعيات التطوعية

- الفائز: مشروع "مبادرة إنسانية بلا حروق" لمنظمة أهل مصر للتنمية من مصر،

3- فئة المؤسسات الحكومية أو التجارية والمسؤولية المجتمعية اخ

- الفائز: مشروع "ساعة عامل النظافة" لبلدية دبي من دولة الإمارات العربية المتحدة

كما شهد الحفل تكريم 9 أعمال تطوعية تميزت في خدمة المجتمع لتكريمها تقديرًا لدورها والخدمات التي قدمتها في بلدانها فضلا عن تكريم عدد من كبار الشخصيات العربية التي أثرت العمل التطوعي في الوطن العربي وعلى رأسهم:

- أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

- الدكتور عيسى الأنصاري الأمين العام لمؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية

- السفيرة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية

- إضافة إلى عدد من المؤسسات الدولية منها برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين

دور مقدر

وأشارت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية الدكتورة هيفاء أبوغزاله في كلمتها خلال الحفل التي ألقتها بالنيابة عنها مدير إدارة التربية والتعليم والبحث العلمي دعاء خليفة إلى الدور الذي تقوم به الجامعة العربية لدعم دور منظمات المجتمع المدني وإشراكهم في العمل العربي المشترك من خلال حزمة من القرارات الصادرة عن القمم التنموية الاقتصادية والاجتماعية والتي تدعو جميعها إلى تعزيز دور المجتمع المدني العربي وتمكينه من لعب دور أكثر فاعلية بهدف تنمية وتطوير مجتمعاتنا العربية. وأشادت بدور رواد العمل التطوعي في الوطن العربي من خلال قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية للأعمال التطوعية في الوطن العربي في نسختها الثانية التي تزامنت مع اليوم التطوع العالمي أو اليوم الدولي للمتطوعين في الخامس من ديسمبر. وعبرت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية عن شكرها وتقديرها لجميع القائمين على قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد عبد العزيز رئيس مجلس أمناء المؤسسة، مشيرة إلى أن استمرارية هذه القلادة سيسهم في دعم العمل التطوعي العربي المشتركة برؤية جديدة.

أهداف القلادة

ومن جانبه نوه الأمين العام لمؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية عيسى الأنصاري في كلمته مماثلة خلال الحفل بجهود الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط واحتضان مقر الجامعة العربية للحفل الختامي للقلادة في عامها الثاني على التوالي. ونقل تحيات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد عبد العزيز رئيس مجلس أمناء المؤسسة وتمنياته بالتوفيق لفعاليات هذه القلادة، مبينا أن هذه القلادة تهدف إلى النهوض بأداء الأعمال التطوعية في العالم العربي ودفع هذا الأداء من أجل إحداث آثار إيجابية على المجتمعات المستهدفة.

وقال إن القلادة تسعى من خلال إستراتيجية المؤسسة في أن تتحول إلى برنامج شامل تكون هذه القلادة جزء منه حيث يشتمل البرنامج على تأهيل العالمين في مؤسسات العمل التطوعي والخيري وتقديم الاستشارات الفنية والإدارية وإجراء البحوث والدراسات المسوحات الميدانية لكي تسهم بالارتقاء بالعمل التطوعي في الوطن العربي.

معايير دقيقة

بدوره قال رئيس الاتحاد العربي للتطوع رئيس اللجنة المنظمة للقلادة حسن بوهزاع في كلمته خلال الحفل أن الاتحاد العربي للتطوع حرص على تطوير مجموعة من المعايير الدقيقة للمفاضلة بين المشاريع المتنافسة، والتي بلغت هذا العام 279 عملاً تطوعياً مثلت 19 دولة عربية، بما يعادل ضعفي العدد في النسخة الاولى، وهو ما يؤكد النجاح الكبير الذي حققته القلادة هذا العام باعتبارها إحدى أهم وأكبر الجوائز التطوعية في العالم العربي.

اتفاقية تعاون

وعلى هامش حفل الجائزة وقع الاتحاد العربي للتطوع برئاسة رئيس الاتحاد العربي للتطوع رئيس اللجنة المنظمة للقلادة حسن بوهزاع اتفاقية تعاون مع مجموعة من المنظمات كالمنظمة الكشفية العربية للإقليم الكشفي العربي ومنظمة صناع الخير، برئاسة الأمين العام والمدير الإقليمي للمنظمة الكشفية عمرة حمدي، حيث تأتي الاتفاقية كبادرة مثمرة هادفة لتنمية الشباب والارتقاء بهم.

ترتيبات حفل توزيع جوائز

يذكر أن مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية للإنسانية العالمية بمشاركة الاتحاد العربي للتطوع نظمت مؤتمرًا صحفيًا الليلة الماضية تم خلاله الاعلان عن ترتيبات حفل توزيع جوائز قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد لأفضل الأعمال التطوعية في العالم العربي في نسختها الثانية.

ويبلغ مجموع جوائز قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية لأفضل أعمال تطوعية في العالم العربي نحو 375.000 ريال سعودي موزعة على ثلاث مجالات وهي:

1- المجال الإنساني - التنموي: 125.000 ريال سعودي

2- المجال البيئي وحماية التراث 125.000 ريال سعودي

3- المجال التثقيفي والتسويق الاجتماعي 125.000 ريال سعودي

وتتوزع وفقًا للتنافس بين فئات القلادة كل على حدة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store