Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"أرامكو" تطرح 3 مليار سهم للاكتتاب العام بسعر 32 ريالاً للسهم الواحد

"أرامكو" تطرح 3 مليار سهم للاكتتاب العام بسعر 32 ريالاً للسهم الواحد

8 ديسمبر آخر موعد لسداد قيمة الاكتتاب للمؤسسات وإعادة فائض مبالغ الاكتتاب الخميس المقبل

A A
حددت شركة أرامكو سعر الطرح النهائي عند 32 ريالًا سعوديًا للسهم الواحد، وأوضحت أنها ستعيد فائض مبالغ الاكتتاب -إن وجدت- للمكتتبين، الخميس المقبل، وقالت، في بيان صادر عنها أمس: إن حجم الطرح (بافتراض عدم ممارسة خيار الشراء) بلغ 3000.000.000 سهم (يشار إليها مجتمعة بـ«أسهم الطرح»، ما نسبته 1.5% من رأس مال الشركة، مؤكدة أن مجموع طلبات الاكتتاب من قبل المؤسسات المكتتبة، بلغ 397 مليار ريال أي ما يعادل 106 مليارات دولار أمريكي.

وبلغ إجمالي قيمة الاكتتاب 446 مليار ريال أي ما يعادل 119 مليار دولار أمريكي، وهو ما يعادل نسبة تغطية تبلغ 465% من إجمالي أسهم الطرح «بافتراض عدم ممارسة خيار الشراء».

وتبلغ قيمة الطرح 96.0 مليار ريال «25.6 مليار دولار أمريكي» بافتراض عدم ممارسة خيار الشراء.

وتمثل أسهم الطرح المخصصة للمكتتبين الأفراد نسبة 33.3% من أسهم الطرح (أي ما يعادل 0.5% من رأس مال الشركة) بينما تمثل أسهم الطرح المخصصة للمؤسسات المكتتبة نسبة 66.7% من أسهم الطرح (أي ما يعادل 1.0% من رأس مال الشركة (بافتراض عدم ممارسة خيار الشراء في كلتا الحالتين).

وفي حال ممارسة خيار الشراء بشكل كامل، سيكون حجم الطرح الكلي 3.450.000.000 سهم بقيمة 110.4 مليار ريال «29.4 مليار دولار أمريكي».

اكتتاب أرامكو يجمع 446 مليار ريال

أعلنت كل من "سامبا كابيتال" و"الأهلي كابيتال" و"إتش إس بي سي العربية السعودية"، بصفتهم المستشارين الماليين والمنسقين الرئيسيين لاكتتاب أرامكو، عن نتائج اكتتاب شريحة المؤسسات النهائية، حيث بلغت طلبات المشاركة مليار 497 ريال.

وبلغ إجمالي الطلبات في اكتتاب أرامكو 446 مليار ريال، أو 119 مليار دولار.

ويُتوقع أن يبدأ تداول أسهم الشركة في السوق بعد استيفاء جميع المتطلبات والانتهاء من جميع الإجراءات النظامية ذات العلاقة، وسيتم الإعلان عن بدء تداول الأسهم على موقع تداول الإلكتروني (www.tadawul.com.sa

يذكر أن اكتتاب شريحة الأفراد في أسهم أرامكو كان قد انتهى الخميس الماضي، وضخ 4.9 مليون مكتتب أكثر من 47.4 مليار ريال عبر الاكتتاب في نحو 1.5 مليار سهم من الشركة، لتتم تغطية شريحتهم بمرة ونصف المرة.

العسكر: اكتتاب أرامكو سيجذب 35 مليار غير نشطة

أكد المتخصص في أنظمه الشركات والأوراق المالية هشام العسكر أن الاكتتاب في أرامكو يعتبر فرصة استثمارية جيدة، لعدة اعتبارات أهمها الميزة التنافسية كونها الأقل تكلفة عالميًا، وهذه ميزة كفيلة ببناء ثروات لملاكها على المدى البعيد، خصوصًا وأن الشركة تنوي توزيع جزء كبير من أرباحها للمساهمين، بتوزيعات سنوية؛ مما يعطي المستثمر قدرة على إعادة استثمار أمواله بمعدل نمو مستدام.

وتوقع أن يجذب الاكتتاب قرابة 35 مليار ريال من الأموال غير نشطة التي تتبع أداء مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة.

ورجح العسكر أن يرفع تمثيل السوق السعودي في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة بعد إدراج أرامكو إلى قرابة الـ4 %‪.‬

وأضاف: إن اندماج أرامكو وسابك سيؤدي إلى خفض تكاليف الإنتاج وتوحيد الأقسام الإدارية والاستشارية والأبحاث؛ مما يُعزز من أرباح الشركة‪.‬

وقال العسكر: إن عملية بداية طرح الشركة للاكتتاب وانتهاء إلى السعر الذي سيتم تداول السهم وهو الحدث الذي تتابعه وتترقبه الأسواق العالمية كأكبر طرح في العالم بعد شركة "علي بابا" لكون أرامكو أكبر شركات الطاقة العالمية وأكثرها ربحية في العالم حيث توفر 10%، من إمدادات النفط عالميًا‪.

أرامكو.. أرقام ودلالات

446 مليار إجمالي قيمة الاكتتاب

465 % نسبة التغطية من إجمالي أسهم الطرح

33.3 % أسهم الطرح المخصصة للمكتتبين الأفراد

66.7 % أسهم الطرح المخصصة للمؤسسات المكتتبة

111 مليار دولار أرباح العام الماضي

68 مليار دولار أرباح 9 شهور العام الحالي

10 ملايين برميل متوسط إنتاج ارامكو

266 مليار برميل الاحتياطي النفطي

312 مليار قدم3 احتياطي الغاز

1.6 تريليون ريال ودائع بنكية

12 ديسمبر رد الفائض

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store