Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

1000 زراعة كبد من متبرعين أحياء بـ"تخصصي الرياض"

1000 زراعة كبد من متبرعين أحياء بـ"تخصصي الرياض"

في إنجاز عالمي...

A A
حقق مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض إنجازًا عالميًا رفيعًا بعد أن تمكن من إجراء أكثر من 1000 عملية زراعة كبد من متبرعين أحياء كأحد أعلى المراكز الطبية في العالم.

وتمكن المستشفى، في الإطار ذاته، من تحقيق تميز عالمي آخر إثر إجرائه 120 عملية استئصال جزء من أكباد متبرعين كبار على قيد الحياة، خلال عام واحد فقط، باستخدام الجراح الآلي (الروبوت) كأعلى رقم يحققه مركز طبي على مستوى العالم عبر هذه التقنية ثم جرت زراعتها بالطريقة الجراحية المعتادة لمرضى يعانون من فشل كبدي ما بين أطفال وكبار.

وأكد المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور ماجد الفياض أن إجراء هذا العدد الكبير من العمليات الدقيقة وبجودة عالية يعكس كفاءة القدرات الطبية والتمريضية والفنية المتعددة مع توفر البنية التحتية المتطورة المزودة بأحدث التقنيات المتقدمة، مشيرًا إلى أن هذا الإنجاز يمثل إضافة نوعية جديدة للنجاحات التي يحققها المستشفى في مجال زراعة الأعضاء إقليميًا ودوليًا.

وتمكن الفريق الجراحي في قسم جراحة وزراعة الكبد بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض من إجراء 1000 عملية زراعة كبد من متبرعين أحياء خلال الفترة من عام 2002م وحتى منتصف شهر نوفمبر 2019م استفاد منها بعد أن زُرعت لهم 384 طفلًا و616 من فئة الكبار بمعدلات نجاح عالية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store