Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالله الجميلي

مدينة للأشخاص ذوي الإعاقة.. وأخرى للأيتام!

ضمير متكلم

A A
* سأظلُّ أُكَرِّرُ وأؤكد بأن (المدينة المنورة) هي عاصمة الإسلام الأولى والأبدية، وبأنها مدينة النور والإنسانية، وهي التي دائماً ما تُسارع بالمبادرات الرائعة والرائدة، والتي منها: (مدينة طيبة التعليمية للتربية الخاصة)، التي كان حفلُ افتتاحها «مساء قبل أمْسِ الأحد».

* «تلك المدينة» تُعَدُّ بحق صرحًا تعليميًا وطبياً يُضَاهِي في تصميمه المراكز العالمية، وهي من أكبر المدن الخَادمة لهذه الفئة على مستوى الشرق الأوسط «مساحة، وتخصصاً، وطاقة استيعابية»؛ حيث تقع على مساحة تتجاوز الــ»50 ألف متر مربع»، وتضم إضافة للمقرَّات الإدارية والإِيْوَائِيّة هناك «6 مبانٍ دراسية، قادرة على استيعاب «5040 طالباً وطالبة».

* و»المدينة» في مرحلتها الأولى تشتمل على «9 مراكز لكافة الإعاقات الفكرية والسمعية والبصرية وصعوبات التعلم، ومركز للتوحّد لرعاية البنين والبنات»، يُضَاف إلى ذلك نَادٍ مسائي للموهوبين، ومركزٍ للتدريب والتأهيل، ومدرسة تُطَبِّقُ التعليم الشامل، وكذا مركز أبحاث لتمكين الباحثين والمهتمين من الجامعات، والجمعيات والمؤسسات المتخصصة في الإعاقة من إجراء الدراسات العلمية وتطبيقاتها.

* وهنا إطلاق (مدينة طيبة) التي نطمح إلى مثلها في مختلف المناطق والمحافظات تأكيد على اهتمام (حكومتنا الرشيدة) بكافة المواطنين، ومنهم «الأشخاص ذوو الإعاقة» الذين لهم الحقّ في العناية والتعليم والتأهيل والتمكين، ليخدموا أنفسهم، ويساهموا في تنمية مجتمعهم ووطنهم؛ وهذا يتواكب مع رؤية المملكة 2030م.

* فشكراً لـ(قيادتنا الحكيمة) التي قدمت هذه الهدية للمدينة النبوية، والشكر لـ(أميرها فيصل بن سلمان) المهتم جداً بخدمتها وأَنْسَنَتِهَـا ورعاية مجتمعها بكافة أطيافه، والتقدير كله لــ(وزارة التعليم بعامة)، ولـ»إدارتها بالمدينة المنورة بخاصة» التي يقودها للنجاح الأستاذ ناصر بن عبدالله العبدالكريم، ولجميع زملائه، وللصديق الأستاذ عمر برناوي المتحدث الإعلامي للإدارة، القريب من الإعلام والإعلاميين.

* أخيراً مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم عاصمة للمبادرات والأوّلِيَّات؛ ولذا ما أرجوه أن تحتضن قريباً مدينة للأيتام، وأخرى لكبار السِّن، وأن تُعْلَن رسمياً وفعلياً صَديقَة للأشخاص ذوي الإعاقة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store