Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تقديرات ولي العهد تصيب.. أرامكو تتجاوز ترليوني دولار

تقديرات ولي العهد تصيب.. أرامكو تتجاوز ترليوني دولار

الاكتتاب يدعم خطط التحول ويجذب المستثمرين

A A
سجل سعر سهم أرامكو ارتفاعا بـ10% أمس لليوم الثاني على التوالي، ليقفز بتقييم قيمة الشركة بأكثر من 2 تريليون دولار أمريكي حسب تقديرات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وأظهرت بيانات سوق المال السعودية «تداول» أن سعر السهم بلغ 38.7 ريال أي ما يعادل 10.32 دولار.. من جهتها، قالت وكالة بلومبرج - أمس إن قيمة أرامكو اقتربت من تقدير ولي العهد لها بترليوني دولار في اليوم الأول من تداول سهم الشركة رغم شكوك بعض المؤسسات الدولية. وأشارت إلى ارتفاع الشركة من 1.7 ترليون دولار إلى 1.88 ترليون دولار بعد أن أغلق السهم على ارتفاع بالنسبة القصوى 10% عند 35.2 ريال.

ونقلت الوكالة عن خبراء مختصين قولهم، إن ارتفاع السهم يعد انتصارًا للرؤية السعودية، لافتة إلى أن العائد المتوقع بين 3.9% و4.3% يشير إلى تداول السهم عند مستويات جيدة، ولفتت في هذا الشأن إلى أن غالبية تقديرات المؤسسات الأجنبية للشركة كانت قد تراوحت بين 1.2 و1.5 ترليون دولار.

من جهته قال وزير المالية محمد الجدعان لـ»رويترز»، إن اكتتاب أرامكو يدعم خطط تحول الاقتصاد الوطنى بعيدا عن النفط، كما يعمق السوق ويؤدي إلى استقطاب المزيد من المستثمرين الأجانب، ولفت إلى أن غالبية العائدات سيتولى صندوق الاستثمارات العامة استثمارها محليا، وأن نتائج ذلك تحتاج إلى بعض الوقت. واستغرقت عملية الطرح والإدراج وقتا قصيرا لم يتجاوز 3 أسابيع فقط، على الرغم من ضخامة الطرح، وذلك في ضوء الإعداد الجيد له. وتم تغطية الطرح بنسبة 465% وسط مشاركة واسعة من جانب المستثمرين السعوديين والخليجيين والمقيمين. والمعروف أن سهم أرامكو لا يؤثر في ارتفاع وانخفاض مؤشرالسوق خلال الأيام الخمسة الأولى. ومن المقرر إدراجه في تداول والمؤشرات الدولية خلال الأسبوع المقبل.



107 آلاف صفقة تقفز بتداولات سهم أرامكو إلى 13.8 مليار ريال

ارتفعت القيمة السوقية لأسهم شركة أرامكو أمس إلى نحو 7.52 تريليون ريال بما يعادل 2.01 تريليون دولار، وشهد السهم تداولات كثيفة، بلغت أكثر من 361 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 13.8 مليار ريال من خلال نحو 106.7 ألف صفقة. وواصل سهم ارامكو الارتفاع في ثاني ايام تداولاته، ووصل الى 38 ريالا، بارتفاع 18.8%، عن سعر الطرح، البالغ 32 ريالا للسهم، قبل ان تتقلص مكاسبه بعض الشىء مع الاغلاق. وكان السهم قفز بالنسبة القصوى لليوم الثاني على التوالي عند الافتتاح ليبلغ 38.7 ريالا، بعد ان اغلق في اليوم الاول مرتفعا بالنسبة القصوى عند مستوى 35.2 ريالا مقارنة بـ32 ريالا سعر الاكتتاب. وتم في اليوم الأول فقط للإدراج تمديد فترة جلسة مزاد الافتتاح لمدة 30 دقيقة إضافية. وطرحت الشركة 3 مليارات سهم، تمثل 1.5% من اسهمها للاكتتاب العام بسعر 32 ريالا للسهم، مليار سهم منها للافراد و2 مليار سهم تم تخصيصها للمؤسسات. وشهد الطرح اقبالا كبيرا وبلغت القيمة الاجمالية للطرح 96 مليار ريال، مما يجعلها الاعلى في التاريخ.

«بوبيان» الكويتية تبيع أسهمها في «أرامكو»

أعلنت شركة بوبيان للبتروكيماويات، المُدرجة في السوق الكويتي، إنها باعت كامل أسهمها في أرامكو السعودية، والبالغ عددها 3.32 مليون سهم، وقد بلغت قيمة التخارج نحو 10.2 مليون دينار كويتي نحو 126 مليون ريال.. وأوضحت «الشركة» في بيان نُشر لها، اليوم الخميس، على الموقع الرسمي للسوق الكويتي، أنها وبهذا التخارج تكون قد حققت الشركة أرباحًا صافية بمبلغ 1.6 مليون دينار كويتي نحو 19.76 مليون ريال، وسيتم تضمينه للبيانات المالية المُجمعة للربع الثالث المنتهي في 31 يناير 2020.

1.67 % نسبة الأسهم الحرة في أرامكو

كشفت البيانات الصادرة عن السوق المالية السعودية «تداول»، أن الأسهم الحرة لشركة أرامكو تبلغ نحو 1.667 % من رأس المال بما يعادل 3.33 مليار سهم من أصل 200 مليار سهم. وكانت الشركة طرحت 3 مليارات سهم للاكتتاب العام ما يعادل 1.5% من أسهم الشركة، خصص منها 1 مليار سهم للمكتتبين الأفراد، وتم تحديد سعر الطرح عند 32 ريالاًومنح المساهم البائع مدير الاستقرار السعري «جولدمان ساكس العربية السعودية» خيار شراء من أجل السماح له بتنفيذ العمليات المتعلقة بالاستقرار السعري، والذي يستطيع بموجبه شراء 450 مليون سهم إضافي بحد أقصى من المساهم البائع، تمثل 15 % من إجمالي حجم الطرح بسعر الطرح النهائي، وسيتم طرح أسهم التخصيص الإضافي بسعر الطرح البالغ 32 ريالاً.

الرميان عضوا في لجنة الترشيحات

أعلنت شركة أرامكو أمس عن موافقة مجلس إدارتها على تعيين ياسر بن عثمان الرميان عضوًا في لجنة الترشيحات. وأضافت الشركة في بيان لها على «تداول»، أن مجلس الإدارة وافق كذلك على تعيين الدكتور نبيل بن محمد العامودي عضوًا في لجنة إدارة المخاطر وشؤون الصحة والسلامة والبيئة، وكذلك في لجنة المراجعة. وأشارت إلى أن العامودي يشغل حالياً منصب عضو مجلس في إدارتها منذ عام 2019 م.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store