Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

القصبي: رفع نسبة مطابقة المنتجات للمواصفات إلى 80 % العام الجاري

القصبي: رفع نسبة مطابقة المنتجات للمواصفات إلى 80 % العام الجاري

A A
قال سعد القصبي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، إن الهيئة تستهدف بلوغ نسبة المنتجات المطابقة للمواصفات والمقاييس في السوق السعودي بنهاية العام الجاري 80% من المنتجات، مبينا أن النسبة بلغت 68% من العيّنات التي تم جمعها في عام 2018، ويتوقع أن تبلغ أكثر من 73% في عام 2019.

وأوضح القصبي في تصريحات صحفية أمس أن المؤشرات الأولية تشير إلى إمكانية تحقيق هذا الهدف الموضوع خلال العام الجاري، فيما سيتم الوصول إلى 90% في عام 2025.

وذكر القصبي أن أكثر المنتجات غير المطابقة للمواصفات والمقاييس تأتي من الصين، ثم من الهند، موضحاً أن المنتجات السعودية تأتي إما من المصانع التي تخضع لرقابة وزارة الصناعة ومعظم منتجاتها ذات جودة، وإما من المعامل التي لا تخضع لنفس الرقابة وهي في طريقها لأن تكون تحت رقابة وزارة الصناعة.

ولفت إلى التنسيق مع الجمارك لأن يكون للهيئة دور فني في الحكم على السلع بالمنافذ، وأن يكون قرار دخولها للسوق صادراً عن هيئة المواصفات بالتكامل مع «الجمارك السعودية»، مشيراً إلى أنه يستهدف العمل بالآلية الجديدة في الربع الثاني من العام الجاري.

وبيّن القصبي أنه سيتم تطبيق منظومة متكاملة لمراقبة عدادات الكهرباء خلال العام الجاري وأن المراقبة التامة على أدائها ستكتمل بحلول منتصف العام المقبل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store