Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مركز وطني لإدارة النفايات ورسوم على الخدمات

مركز وطني لإدارة النفايات ورسوم على الخدمات

السجن 10 سنوات والغرامة 30 مليونًا للمخالفات الخطرة بيئيا

A A
​تضع وزارة البيئة والمياه والزراعة اللمسات الأخيرة على مشروع إدارة النفايات، بعد أن تم نقل المشروع إليها من وزارة الشؤون البلدية والقروية، وعلمت «المدينة» أن اللائحة تتضمن إلزام قاطني الوحدات السكنية الالتزام بجمع النفايات الناتجة عنهم ثم فرزها وفقا للاشتراطات والضوابط التي يضعها المركز الوطني لإدارة النفايات وللخطط التنفيذية المحلية.

كما تضمنت اللائحة فرض تعريفة مالية تستوفى من منتجي النفايات، من سكان المنازل والمؤسسات التجارية والصناعية ونحوها مقابل خدمات إدارة النفايات والجمع والتخزين والمعالجة والتخلص منها. وتضمنت اللائحة عقوبات على من يقوم بإلقاء أو تصريف أو حقن أي نفايات غير معالجة أو خطرة في الآبار الجوفية أو في أي وسط بيئي بما في ذلك المسطحات المائية أو مجاري الوديان أو في مناطق المنكشفات الصخرية للطبقات المائية لأي سبب كان أو تخزينها أو حرقها أو معالجتها أو التخلص منها بأي طريقة تشكل خطرًا على الصحة والسلامة العامة أو ضررًا على البيئة، وتبدأ العقوبات وفقا لتصنيف المخالفات من 100 ألف ريال إلى 30 مليون ريال، إضافة إلى السجن لفترات قد تصل إلى 10 سنوات.

كما تمنع اللائحة إلقاء النفايات في 8 مواقع تشمل: مجاري السيول والأودية، مناطق الغطاء النباتي، الآبار الجوفية، الشواطئ، البحر، شبكات الصرف الصحي، شبكات تصريف مياه الأمطار، والأراضي الفضاء.

وسيقوم المركز الوطني لإدارة النفايات بالعمل على بلورة الأنظمة والتعليمات واللوائح المختلفة بهدف الارتقاء بإدارة النفايات الوطنية، ويجب على المركز أو الشخص المنتج للنفايات، اتخاذ التدابير اللازمة لتقديم أفضل النتائج البيئية والاقتصادية وتنفيذ التسلسل الهرمي للأولويات عند إدارة النفايات:

- المنع، والحد من إنتاج النفايات

- إعادة الاستخدام

- التدوير

- استرداد الموارد والطاقة

- التخلص النهائي

الاشتراطات والضوابط

- لا يجوز ممارسة الأنشطة المتعلقة بإدارة النفايات من جمع وفرز ونقل وتخزين ومعالجة وتخلص آمن إلا بعد الحصول على ترخيص أو تصريح بحسب شروط ومتطلبات كل نشاط وذلك وفقًا لما تحدده اللوائح الصادرة من المركز.

- لا يجوز لأي شخص تنفيذ برامج أو خطط أو مبادرات تطوعية تتعلق بإدارة النفايات إلا بعد استيفاء الضوابط الصادرة من المركز.

- تنتقل ملكية النفايات إلى الدولة حال وضعها في الحاويات المخصصة لها أو بقربها، أو في موقع يعد عرفًا أنه مكان عام لتخزين النفايات، أو في مواقع المعالجة أو التخلص الآمن من النفايات.

- يحظر إلقاء أو تصريف أو حقن النفايات في الآبار الجوفية أو أي وسط بيئي، وذلك وفقًا لنظام البيئة ولوائحه.

- يحظر ترك أو دفن أو حرق المخلفات بأنواعها أو رميها في غير الأماكن المخصصة لها وفقا لما تحدده اللوائح.

- يجب على المركز القيام بإعداد المخطط الإستراتيجي الشامل لإدارة النفايات في المملكة لمدة خمس سنوات وتحديثه دوريًا أو بحسب الحاجة وفقا لما تحدده اللائحة وعلى كل جهة حكومية تختص بإدارة منطقة جغرافية محددة ولها نص نظامي خاص يخولها إدارة النفايات في منطقتها أن تتولى وضع الخطط التنفيذية لإدارة النفايات المتوافقة مع المخطط الإستراتيجي الشامل لإدارة النفايات، وعلى رئيس الجهة الحكومية المسؤولة عن خطة التنفيذية المحلية، تقديم تقارير دورية إلى المركز وفق متطلباته.

اشتراطات منتجي النفايات

على مُنتج النفايات التقيد بالتدابير الآتية :

- تقليل النفايات المتولدة إلى الحد الأدنى

- تخزين أي نوع من النفايات في الأماكن المخصصة، وفقًا للاشتراطات واللوائح الصادرة عن المركز والخطط التنفيذية المحلية.

- إعادة استخدام الموارد قدر المستطاع قبل تحويلها إلى نفايات

- فرز النفايات بالمصدر حسب اللوائح التنفيذية، التي يصدرها المركز لكل نوع من أنواع النفايات.

- جمع ونقل ومعالجة النفايات والتخلص منها بالطرق الآمنة، التي تحددها اللوائح الفنية من خلال مقدمي الخدمات المرخصين من المركز.

- المحافظة على نظافة المنطقة المحيطة بمسكنه، أو المنشأة، أو المبنى الذي يملكه، أو يستأجره، أو يستخدمه، أو يقوم بإدارته وتشغيله.

- الالتزام بتعليمات ومتطلبات المركز بشأن إدارة النفايات.

- عدم تعريض المياه والهواء والتربة والنبات والحيوان لخطر التلوث أو التسبب بالضرر والإزعاج الناجم عن الروائح الكريهة والضوضاء.

- عدم إلقاء النفايات في مجاري السيول والأودية أو مناطق الغطاء النباتي، أو الآبار الجوفية، أو على الشواطئ، أو البحر، أو في شبكات الصرف الصحي، أو شبكات تصريف مياه الأمطار والأراضي الفضاء.

-على قاطني الوحدات السكنية الالتزام بجمع النفايات الناتجة عنهم، ثم فرزها وفقا للاشتراطات والضوابط التي يضعها المركز، ووفقا للخطط التنفيذية المحلية.

- على منتجي النفايات بكمية تتجاوز ( ۱۰ ) عشرة أطنان من النفايات الخطرة، أو كمية تتجاوز ( ۱۰۰۰ ) ألف طن من النفايات غير الخطرة في سنة واحدة، الالتزام بأحكام النظام واللوائح، والقرارات والتعليمات الصادرة من المركز.

اشتراطات المجمعات التجارية والمدارس والفنادق

يجب على المجمعات السكنية والتجارية والمؤسسات الفندقية والجامعات والمدارس والجهات الإدارية التقيد بالإجراءات التالية فيما يخص النفايات التي تنتجها :

- التعاقد مع مقدمي خدمات جمع ونقل ومعالجة النفايات المرخصين من المركز.

- فرز النفايات الناتجة عن أنشطتهم وفقًا لما تحدده اللوائح الفنية التي يضعها المركز الوطني الإدارة النفايات.

- وضع التدابير اللازمة لخفض كميات النفايات المنتجة من أنشطتهم والهدر الغذائي

- يجب أن تكون خطة الجهة الحكومية لإدارة النفايات داخل منشأتها متوافقة مع الخطط التشغيلية التي تعدها الجهات ذات العلاقة.

ضوابط القطاعات التجارية والصناعية والصحية والبناء

على منتجي النفايات من القطاعات التجارية والصناعية والصحية وقطاع الهدم والبناء اتخاذ التدابير الآتية :

- تجنب إنتاج النفايات متى كان ذلك ممكنًا.

- الاستخدام الرشيد للمواد والموارد الطبيعية.

- استبدال المواد المستخدمة، التي تسبب مخاطر على البيئة والصحة العامة عندما تصبح نفايات متى كان ذلك ممكنًا من الناحية الفنية والاقتصادية.

- لا يجوز مزج أنواع مختلفة من النفايات إلا إذا كانت عملية المزج تسهل عمليات الاسترجاع والتدوير والتخلص السليم منها. ويمكن استثناء أي مادة على اعتبارها منتج ثانوي عن أي عملية إنتاج، وغير مستهدف كمنتج رئيسي، وعدم اعتبارها نفايات إذا تم استيفاء الشروط المحددة في اللائحة.

-على منتجي نفايات الهدم والبناء الالتزام بمتطلبات اللوائح التنفيذية والاشتراطات التقنية الملزمة الصادرة من المركز قبل البدء بتنفيذ أي مشروع، وعلى المتعهد وصاحب المشروع وضع خطة متكاملة لإدارة النفايات التي ستنتج عن نشاطه وفقًا لما تحدده اللوائح.

-دون الإخلال بالأنظمة الأخرى على منتجي النفايات الخطرة (الصناعية أو الطبية) حسب التصنيفات التي يصدرها المركز الالتزام بشكل كامل بمتطلبات اللوائح التنفيذية والاشتراطات التقنية الملزمة لإدارة نفاياتهم، وعلى منتجي هذه النفايات وضع خطة متكاملة لإدارة نفاياته وفقا لما تحدده اللائحة.

- يحظر على منتجي النفايات الخاصة التخلص من نفاياتهم من خلال منظومة إدارة النفايات البلدية ويجب عليهم التخلص منها من خلال مراكز المعالجة وإعادة التدوير ومقدمي الخدمات المرخصين من المركز.

- على منتجي النفايات الزراعية الالتزام باللوائح والضوابط والاشتراطات الصادرة عن المركز.

حظر رمي المخلفات في البحر

- يحظر رمي المخلفات في البحر، ويراعى عند الإبحار والغوص والتنزه البحري المحافظة على البيئة البحرية، وعلى كل شخص الالتزام بجمع ومعالجة النفايات الناتجة عن الوسائط البحرية التي يملكها أو أنشطته.

- على قائد الواسطة البحرية أو مالكها تسليم النفايات الناتجة عن تلك الوسائط أو عن عملية تشغيلها، وكذلك مجمل النفايات الواردة في الاتفاقيات الدولية المتعلقة بذلك في مرافق استقبال النفايات العاملة في الموانئ، أو وفق الآلية التي تحددها الجهات المختصة لمعالجة نفايات الوسائط.

- على الهيئة العامة للموانئ توفير الآلية اللازمة لمرافق استقبال النفايات الناتجة عن أنشطة الموانئ أو الوسائط البحرية التي ترسو بتلك الموانئ، أو إرسالها إلى مرافق أخرى مرخصة من المركز للتخلص منها، وفقًا للوائح الصادرة عن المركز.

- على جميع الموانئ التعاقد مع مقدمي خدمات مرخصين من المركز لنقل ومعالجة النفايات التي يتم استقبالها في الموانئ أو الناتجة عن عملياتهم - يجب تزويد المركز بنسخة عن سجلات وثائق استقبال نفايات الوسائط البحرية بشكل دوري تشمل حجم وأنواع النفايات التي تم استقبالها مع توضيح آليات وأماكن معالجتها.

- التعاقد على تقديم خدمات إدارة النفايات.

ضوابط تقديم خدمات إدارة النفايات

- يجب على جميع مقدمي الخدمات المرخص أو المصرح لهم القيام بأية أنشطة لإدارة النفايات الالتزام بالضوابط والاشتراطات والإجراءات .

- يجب على مقدمي الخدمات التخلص من النفايات الخاضعة لهذا النظام بمختلف أنواعها بالطرق التي يحددها المركز ووفقًا للوائح الفنية والتشغيلية

- يجب على مقدمي الخدمات التأكد من صحة المعلومات المتعلقة بالنفايات واستكمال معلومات سجل ووثيقة النقل، والتأكد من أن النفايات الواردة له تقع ضمن نطاق اختصاصه المرخص له .

- يجب على مقدمي خدمات المعالجة والتدوير والتخلص الآمن عدم رفض أي نوع من أنواع النفايات الواردة له ضمن اختصاصه المرخص به، وفقًا لما يحدده المركز في اللوائح.

متطلبات نقل النفايات الخطرة والتعامل معها

* يجب على مقدمي الخدمات المرخصين لنقل النفايات الخطرة الالتزام بالقواعد التالية عند ممارسة مهامهم:

- عند نقل النفايات الخطرة ينبغي وضع العلامات التحذيرية الخاصة عليها وجميع الشروط الأخرى اللازمة لنقل البضائع الخطرة

- عند نقل النفايات الخطرة ينبغي أن ترافقها الوثائق اللازمة المنصوص عليها في اللوائح الفنية والتشغيلية التي يعدها المركز.

- تحديد خطوط سير مركبات نقل النفايات الخطرة، وإخطار سلطات الدفاع المدني والتنسيق مع الجهات المختصة فورا بأي تغيير يطرأ عليها، لأجل التصرف السريع والسليم في حالة الطوارئ.

- حظر مرور مركبات نقل النفايات الخطرة داخل التجمعات السكنية والعمرانية وفي منطقة وسط المدينة خلال ساعات النهار.

- يجب إخطار الجهة المسؤولة بعنوان المواقف الذي تأوي إليه مركبات نقل النفايات الخطرة

- يجب مداومة غسل وتطهير مركبات نقل النفايات الخطرة بعد كل استخدام طبقا للتعليمات والإرشادات بالتنسيق مع الجهة الإدارية المختصة.

-يجب على جميع مقدمي خدمات نقل النفايات الخطرة والطبية الاحتفاظ بالسجلات التي يحددها المركز في لوائحه.

- على مقدمي الخدمات الذين يريدون ممارسة أي نشاط يتعلق ببناء وتشغيل منشآت أنشطة إدارة النفايات الالتزام بالمعايير والشروط والضوابط والإجراءات المحددة في اللوائح الصادرة من المركز.

- يجب ألا تتسبب المنتجات المصنعة من النفايات زيادة العبء على البيئة أكثر من العبء الناجم عن تلك المنتجات التي يتم تصنيعها من المواد الأولية الخام، ويتم التخلص النهائي منها إذا كان استخدام المواد أو إعادة تدويرها أو الاستفادة من الطاقة الكامنة لا جدوى منها فنيًا واقتصاديًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store