Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"البيئة": مكافحة الجراد الصحراوي على مساحة 140 ألف هكتار

"البيئة": مكافحة الجراد الصحراوي على مساحة 140 ألف هكتار

A A
تمكنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، من استكشاف ومكافحة الجراد الصحراوي في مساحة بلغت نحو 140,255 هكتارًا في مناطق مكة المكرمة، والباحة، وعسير، وجازان، وحائل، عبر 76 فرقة مكافحة ميدانية و18 فرقة استكشاف، وجرى معالجة نحو 15,475 هكتارًا من الجراد الصحراوي في المناطق المستهدفة خلال الفترة من 1 وحتى 15 يناير الجاري.

وأوضحت الوزارة، أن الفرق الميدانية تقوم بعمليات المكافحة المكثفة بالرش الأرضي والجوي في الساحل الجنوبي الغربي، ما بين منطقتي مكة المكرمة وجازان، بما في ذلك تهامة الباحة وساحل عسير، وبعض المحافظات بمنطقة حائل التي ما زالت تواجه مجموعات تجزأت من الأسراب التي غزت المنطقة سابقًا.

وأفادت الوزارة، أنه جرى تشكيل فرق ميدانية، وطائرة رش جوي، وتجهيز دعم لوجستي متكامل (معسكرات مجهزة، محروقات، مستلزمات المكافحة)، وذلك للحد من خطر الآفة، وتم مضاعفة أعداد الفرق الأرضية بكفاءات من منطقتي الرياض والشرقية للمشاركة في التدريب وعمليات المكافحة.

وتوقعت، تزايد الانسلاخات لطور الحشرة الكاملة خلال الأسابيع المقبلة، وذلك لوصول مجاميع الدبا للأطوار الأخيرة، كما أن احتمالية غزو الأسراب من الدول المجاورة أصبح مرتفع المستوى بعد التطورات الأخيرة لديهم مع احتمال ان تسمح الظروف مستقبلاً بنضج المجاميع التي تتواجد في المناطق الوسطى (حائل والقصيم).

وأكدت أن التوقعات الدولية، وفقًا لآخر تقرير صادر من "الفاو"، فإن الوضع يزداد سوءًا في جنوب شرق أفريقيا، وذلك بتشكل الأسراب بكثافات ومساحات كبيرة، ما يهدد الأمن الغذائي، موضحة أن حالة الجراد الصحراوي الراهنة، لم تحدث بهذا المستوى منذ 25 عامًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store