Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الآلاف يؤدون الفجر في الأقصى والإبراهيمي

الآلاف يؤدون الفجر في الأقصى والإبراهيمي

A A
أدى آلاف المصلين صلاة الفجر، أمس، في المسجدين الأقصى في القدس المحتلة، والإبراهيمي في خليل الرحمن، ضمن حملة الفجر العظيم. وعقب انتهاء الصلاة، حاولت قوات الاحتلال إفراغ ساحات الأقصى من المصلين، واندلعت مواجهات عنيفة، دون أن يبلغ عن إصابات. وأغلقت قوات الاحتلال طريق باب الأسباط لمنع المصلين من الوصول إلى المسجد، ومنعت المبعدين عن المسجد من أداء الصلاة على أبوابه. ومع ذلك، توافد آلاف المصلين، في حملة النفير إلى المسجدين من مختلف مدن الضفة الغربية والقدس. كما أدى أهالي قطاع غزة صلاة الفجر في المساجد المركزية ضمن نفير الفجر العظيم، ودعا الأئمة أن يفرج الله كرب المسلمين ويحمي المساجد من دنس الاحتلال.

​نجل مؤسس «الكيان الصهيوني»: إسرائيل دولة إجرامية

قال المؤلف والباحث الإسرائيلي ياكوف شاريت، إنه لا يأسف فقط على «تسوية النقب» في أربعينيات القرن الماضي، وإنما يندم على المشروع الصهيوني بأكمله. وأضاف ياكوف، البالغ 92 عامًا، في مقابلة موسعة أجرتها الصحفية سارة حلم لموقع «ميدل إيست آي» البريطاني، أنه ليس مسؤولًا عن كونه ابن موشيه شاريت الذي كان «من الآباء المؤسسين لإسرائيل، وأول وزير خارجية لها، وثاني رئيس للوزراء الفترة 1954-1955».

ويرفض ياكوف الذهاب إلى القدس حيث يقول إن اليهود المتدينين المتطرفين استولوا عليها، ويقول أيضًا إنه لا يرغب أبدًا في العودة إلى النقب؛ لأنه استقر منذ أمد بعيد بأيدي أجيال جديدة من اليهود الذين ليس لديهم تعاطف مع العرب. ورغم أنه موجود في «تل أبيب»، لكنه يشعر أنه يعيش داخل فقاعة، ويقول: «الآلاف يغادرون إسرائيل، ومعظمهم يحمل جوازين للسفر، ولدينا أسوأ حكومة إسرائيلية على الإطلاق مع نتنياهو».

وتقول الصحفية، إن مقابلتها مع ياكوف بدت جلسة اعتراف، ونقلت عنه وصفه لمعاملة الفلسطينيين اليوم بأنها كراهية عنصرية، عادًّا أن «إسرائيل دولة إجرامية».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store