Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فريق يحصي مساجد إندونيسيا... في مهمة لا تنتهي

A A
يتولى فخري أفان منذ سنوات مع فريق مؤلف من نحو ألف شخص إنجاز مهمة شاقة تقوم على التنقل في أرجاء إندونيسيا الشاسعة لإحصاء عدد المساجد في أكبر بلد مسلم من حيث عدد السكان.

ومع انتهاء صلاة الجمعة، يقف المصلون يراقبون طائرة يسيّرها أفان فوق رؤوسهم لتصوير مسجد سوادا على جزيرة سيلاويسي الإندونيسية. وقال يوسف كالا، نائب الرئيس الإندونيسي السابق، العام الماضي مازحا “الله وحده يعرف عدد الجوامع في إندونيسيا. يقول البعض إن العدد يجاور المليون”.

وأحصى فريق فخري أفان الذي باشر عمله عام 2013، حتى الآن 554152 مسجدا أي 75 بالمئة من المساجد في البلاد. وكان التعداد الرسمي السابق أشار إلى وجود أكثر من 740 ألف مسجد في البلاد. ومع هذا العدد المؤقت، تكون إندونيسيا قد تجاوزت الهند التي تضم حوالي نصف مليون مسجد، وبنغلاديش التي تحتوي 300 ألف مسجد.

ولا تشكل هذه الأرقام مفاجأة خصوصا وأن 90 بالمئة من سكان إندونيسيا البالغ عددهم 260 مليونا، يدينون بالإسلام وهو أكبر عدد مسلمين في العالم. وتضم العاصمة جاكرتا مسجد الاستقلال وهو الأكبر في جنوب شرق آسيا ويتسع لمئتي ألف مصلّ. إلا أن إحصاء كل دور العبادة مهمة شاقة لفريق وزارة الأوقاف الذي ينبغي عليه التنقل في أرخبيل يضم 17 ألف جزيرة وتبنى فيه مساجد جديدة باستمرار.

وبعد جمع معلومات رئيسية حول مسجد سوادا الأخضر والأبيض القادر على استيعاب ثلاثة آلاف مصل في مدينة ماموجو، يحمل فخري أفان الصور من طائرته المسيّرة إلى قاعدة معلومات عبر الإنترنت. ويوضح “كنا نقوم بذلك سابقا يدويا والآن أصبح الأمر رقميا”. وتعمل الحكومة أيضا على تصميم تطبيق “إنفو مسجد” حتى يتمكن الأفراد من إيجاد أقرب المساجد إليهم عبر الهاتف الذكي. ويأمل بعض المؤمنين، مثل نور سليم إسماعيل في ماموجو، أن يسمح الإحصاء الرقمي بمزيد من “الشفافية المالية”. وأضاف “غالبا ما تتعامل المساجد مع كميات كبيرة من المال يتبرع بها المؤمنون وينبغي أن نعرف بوضوح كيفية استخدامها”. كذلك يسمح إحصاء المساجد بالسيطرة أكثر على التطرف. وفي هذا الصدد قال فخري أفان “الأيديولوجيات الراديكالية يمكن أن تظهر في أي مكان، وتشكل المساجد أحد الأماكن حيث يمكن نشر هذه الأفكار بسهولة”. ويوضح “نريد التحقق من أن كل الأئمة (والمساجد) معتدلون لأن الإسلام في إندونيسيا معتدل”. ويتوقع فريق فخري أن ينجز مهمته خلال السنة الحالية، لكنه يقول “هي مهمة لا نهاية لها ولن تنجز بالكامل أبدا”. وأوضح “نادرا ما يغلق مسجد أبوابه، لكن من المؤكد أن مساجد جديدة تبنى بانتظام”.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store