Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ما حقيقة زيادة أسعار الدجاج ؟

A A
التزمت شركات الدواجن المبردة بأسعارها الأساسية دون حدوث زيادة جديدة، في الوقت الذي تخوف فيه عدد من المستهلكين من حدوث ارتفاع في الأسعار بعد قرار رفع الدعم عن الأعلاف.

وبحسب جولة لـ»المدينة» تبين اسقرارالأسعار حاليا، بعد الارتفاع الأخيرالذي شهدته في 2018 بواقع ريال إلى ريال ونصف في الحبة الواحدة في المتوسط بحسب الشركة والوزن. من جهته، كشف لـ»المدينة» رئيس الجمعيات التعاونية بالمملكة الدكتورعبدالله كدمان، أن الجمعية أجرت مسحا على شركات الدواجن التي تشرف عليها ولم ترصد اى زيادة في الأسعار حتى الآن، مشيراً أن مراقبة الأسعار، ورصد المخالفات والعقوبات بالشكل الأساسي من اختصاص وزارة التجارة ممثلة في وكالة حماية المستهلك.

وقال كدمان إن الشركات ملتزمة بعدم تغيير الأسعار على المستهلك ما لم تتغير مدخلات التكلفة، مشيراً إلى أن رفع الدعم عن منتجي الأعلاف يأتي بهدف تحويله للمزارع، حتى لا يتغير السعر النهائي على المستهلك. وقال رئيس جمعية منتجي الدواجن - عبدالله قاضي: لايحق لشركات الدواجن زيادة سعرمنتجاتها في حال حصولها على دعم مالي من وزارة البيئة والمياه والزراعة، مشيراً ان الهدف من الدعم المالي عدم رفع سعر المنتجات على المستهلك النهائي، وأن الشركات ملتزمة حتى الآن بالأسعار السابقة دون حدوث زيادة تذكر.

من جهتها، أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة اكتمال استعداداتها لبدء صرف اعانة الدعم المالي بشكل مباشر لجميع مشروعات الدواجن ضمن خطتها الاستراتيجية لتحسين الكفاءة وزيادة الإنتاجية للمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي، وتشجيع قطاع الدواجن على النمو للوصول إلى تغطية 60% من طلب السوق المحلية من لحوم الدواجن، و100% من بيض المائدة. وبينت أن البرنامج يتضمن إعادة توجيه الدعم المالي لمشاريع الدواجن المرخصة، بحيث يُدفع لتلك المشاريع بشكل مباشر، بحسب نوع المنتج، خلافًا لطريقة الدعم السابقة، وسيبدأ الصرف بنهاية شهر ينايرالحالي. وأكدت الوزارة أن هذه الخطوة من شأنها تعظيم الفائدة من الدعم الحكومي لرفع كفاءة الإنتاج، وتحسين جودة المنتج المحلي لجميع مشروعات إنتاج الدواجن، إضافة إلى المساهمة في استقرار تكلفة أسعار الدواجن للمستهلك النهائي، وتحقيق احترافية القطاع، والمساهمة في التوظيف. وأضافت أن هذه الخطوة تأتي ضمن برنامج إعادة توجيه الإعانات الزراعية الذي أُطلق في شهر أكتوبر من 2019، وذلك بصرف إعانات مربي الماشية من خلال توجيه الدعم الحكومي إلى حسابات صغار المربين مباشرة. وتستورد المملكة كميات كبيرة من الدواجن المجمدة من دول عديدة ابرزها فرنسا والبرازيل لسد الاحتياج المحلى ولاسيما في المواسم. وتتجاوز واردات السعودية من الدواجن اكثر من 4 مليارات ريال وفقا لإحصاءات العام الماضي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store