Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مواجهات حامية حول الشهود بانطلاق محاكمة ترامب

مواجهات حامية حول الشهود بانطلاق محاكمة ترامب

A A
خاض الجمهوريون والديموقراطيون مواجهة حادة في مجلس الشيوخ الثلاثاء حول استدعاء شهود وطلب وثائق من البيت الأبيض في اليوم الأول من محاكمة تاريخية بهدف عزل الرئيس دونالد ترامب.

ودارت نقاشات حامية بين الجانبين حول إجراءات المحاكمة أتاحت للديموقراطيين فرصة عرض قضيتهم ضد ترامب على التلفزيون الوطني.

لكن زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل استعرض قوته السياسية وقام بتحريك غالبيته في المجلس البالغة 53 - 47 لعرقلة جهود الديموقراطيين الواحدة تلو الأخرى الهادفة لتغيير ضوابط هذه المحاكمة التي تقول تقارير إنه صاغها مع البيت الأبيض لحماية ترامب.

وبعد 13 ساعة من النقاشات، قبيل الساعة الثانية فجرا بالتوقيت المحلي، نجح ماكونيل في التصدي لكل محاولات الديموقراطيين ضامنا سيطرة الجمهوريين على محاكمة يأملون أن تغلق بنهاية الشهر.

وكان ترامب من ناحيته يتابع إجراءات عزله من المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس بسويسرا.وقال إن المحاكمة «زائفة» مضيفا «أنها المطاردة الشعواء الدائرة منذ سنوات وبصراحة إنها مشينة».

- تسير إلى الوراء -تركز اليوم الأول للنقاش على البرنامج الذي وضعه ماكونيل للمحاكمة: جلسات استماع مدتها 24 ساعة للاتهام ومثلها للدفاع ليقدم كل طرف حججه، كل ذلك في ستة أيام حدا أقصى.

وقال آدم شيف كبير المدعين في محاكمة العزل «لا يريدون محاكمة عادلة». وأضاف «لا يريدون أن يتم الاستماع لهؤلاء الشهود... لا يريدون رأي قاض محايد».

وجهد محامو ترامب بقيادة بات سيبولوني وجاي سيكولو على ما يبدو للتصدي لتهم الديموقراطيين، وتخلوا عن فرصة للدفاع عن ترامب على التلفزيون وركزوا بشكل كبير على أن تحقيقات مجلس النواب غير ليست عادلة للرئيس.

واتهم سيبولوني الديموقراطيين بإجراء «تحقيقات سياسية زائفة» ضد ترامب.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store