Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ساكيلاروبولو.. اليونان تنتخب أول امرأة رئيسة للبلاد

ساكيلاروبولو.. اليونان تنتخب أول امرأة رئيسة للبلاد

بروفايل

A A
انتخب البرلمان اليوناني أمس الأربعاء أول امرأة رئيسة للجمهورية في تاريخ اليونان، هي قاضية خبيرة في القانون الدستوري وقانون البيئة.

وصوتت غالبية قوامها 261 نائبا من الحزبين لصالح انتخاب إيكاتيريني ساكيلاروبولو البالغة 63 عاما رئيسة للبلاد، وفق ما أعلن رئيس البرلمان كوستاس تاسولاس.

وانتخبت الرئيسة الحالية لمجلس الدولة المدافعة بشدة عن قضايا البيئة، من الدورة الأولى للاقتراع بعدما سمّاها رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، ووصفها بأنها مرشحة «الوحدة والتقدم»، وقد اختارها لهذا المنصب لأنها بعيدة عن الانقسامات الحزبية التقليدية في البلاد، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وفور تسميتها في 15 يناير (كانون الثاني) في خطاب متلفز ألقاه ميتسوتاكيس، حظيت المرشحة، البالغة من العمر 63 عاماً، بإجماع في مجتمع يعتبر ذكورياً الى حد كبير ولا يصل الى مستوى الدول الأوروبية الأخرى في مجال المساواة بين المرأة والرجل.

وقال رئيس الوزراء: «آن الأوان لكي تنفتح اليونان نحو المستقبل». وأضاف: «نحن لا نخفي الواقع. المجتمع اليوناني لا يزال يشهد تمييزاً بحق النساء، لكن هذا الأمر سيتغير من الآن وصاعدا، بدءا بقمة هرم» السلطة.

وكانت ساكيلاروبولو قد حققت اختراقاً في هذا المجال حين أصبحت أول امرأة على رأس أعلى محكمة في البلاد في أكتوبر (تشرين الأول) 2018 بتسمية من رئيس الوزراء السابق ألكسيس تسيبراس. وهي لا تنتمي إلى أي حزب، وهي من دعاة تحسين حقوق المرأة، مطلقة ولديها ولد.

وُلدت ساكيلاروبولو في سالونيك. عائلتها تأتي من مدينة ستافروبولي، كسانتي، في مقاطعة كسانثي. درست القانون في الجامعة الوطنية وجامعة كابوديستريان في أثينا وأكملت دراساتها العليا في القانون العام بجامعة باريس الثانية. في منتصف الثمانينات، تم قبولها في مجلس الدولة وتمت ترقيتها إلى مستشار في عام 2000. في أكتوبر 2015، تم تعيينها نائبة لرئيس مجلس الدولة، بينما في أكتوبر 2018 تم انتخابها بالإجماع لمنصب رئيس المجلس.

تنشر إيكاتيريني ساكيلاروبولو بانتظام في المجلات الأكاديمية. كما ساهمت في كتاب «الأزمة المالية وحماية البيئة في السوابق القضائية لمجلس الدولة».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store