Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عبدالعزيز بن سلمان: شكوك في زيادة الصخري الأمريكي مليون برميل يوميا العام الحالي

عبدالعزيز بن سلمان: شكوك في زيادة الصخري الأمريكي مليون برميل يوميا العام الحالي

الحرب التجارية تهيمن على مناقشات منتدى دافوس

A A
قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة، إن هناك شكوكا بشأن قدرة النفط الصخري الأمريكي على إضافة مليون برميل يوميًا هذا العام، جاء ذلك في تصريح لمحطة سي إن بي سي عربية امس على هامش منتدى دافوس وأضاف: أسواق النفط تفاعلت على نحو محدود مع أحداث مثل ليبيا بسبب الاستقرار الذي تضمنه أوبك+، في اشارة الى اوبك وحلفائها من المنتجين خارجها، وقال فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية إنه يتوقع أن تشهد السوق فائضا بمقدار مليون برميل يوميا في النصف الأول من العام الجاري. وأضاف بيرول لمنتدى جلوبال ماركتس بينما كان يحضر المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس «أتوقع وفرة في إمدادات الطاقة من حيث النفط والغاز»، وفي سياق ذي صلة، اجتمع وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري ووزير الصناعة والثروة المعدنية مع الرئيس التنفيذي لمجموعة ميرك الألمانية ستيفان أوشمان، وتمحور الاجتماع حول الفرص الواعدة والشراكات الصناعية والاقتصادية مع المملكة.

ترامب يهدد بفرض ضرائب 25 % على السيارات الأوروبية

من جهته قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة مع تلفزيون سي إن بي سي امس إن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي كان يمكن أن يسجل أربعة بالمئة لولا التأثير الممتد لرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة. وهدد الرئيس الأمريكي من جديد بفرض ضرائب على قطاع السيارات الأوروبي، وذلك بعد تهديد مماثل من وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين.

وقال ترامب في مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأميركية «إن التفاوض مع الاتحاد الأوروبي أصعب من التفاوض مع أي طرف آخر. لقد استفادوا من بلدنا على مدى سنوات عديدة»، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية وأضاف ترامب «في نهاية المطاف، الأمر بسيط، فإذا لم نتمكن من التوصل إلى اتفاق تجاري (مع الاتحاد الأوروبي)، سنفرض ضريبة بنسبة 25%

على سياراتهم». وجاءت هذه التصريحات رغم لقاء بين ترامب أمس على هامش منتدى دافوس ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، قال خلاله الطرفان إنهما يعملان باتجاه التوصل إلى اتفاق تجارة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وجاء في بيان البيت الأبيض أن «الرئيس ترامب جدد التأكيد على أهمية التجارة الحرة والنزيهة والمتبادلة، وأن الولايات المتحدة تتوقع احراز تقدم ملموس باتجاه ابرام اتفاق تجارة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في المستقبل القريب». وتسعى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منذ 2017 للتوصل الى اتفاق تجاري، إلا أن جهودهما تعطلت.

وجاءت محادثات ترامب مع الأوروبيين بعدما أعلنت باريس هدنة مع واشنطن بشأن خططها فرض ضرائب على شركات التكنولوجيا الأمريكية التي تحقق عائدات في فرنسا، وفي طليعتها مجموعة «جافا» التي تضم شركات جوجل وآبل وفيسبوك وأمازون الأمريكية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store